الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

ماذا قال خبراء التعليم عن قرار ضم امتحانات الشهادة الإعدادية؟

كشكول

أشاد خبراء التربية وطرق التدريس، بقرار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بقرار ضم الفصل الدراسي الأول والثاني في امتحان واحد نهاية العام الدراسي، مشيرين إلي أن القرار تم اتخاذه حفاظا علي سلامة الطلاب في ظل ظروف استثنائية تتعلق بكوفيد19 المعروف إعلاميا بكورونا المستجد.

حيث أوضح الدكتور عيد عبد الواحد، أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة المنيا،  في تعليقه علي قرار ضم الترمين في امتحان واحد للشهادة الإعدادية، أعتبره قرار في مجمله جيد جدا ومتميز، لعدة أسباب ومنها أنه خفف الضغوط علي اولياء الأمور والطلاب _لو حسبوها صح_ فبدلا من أن يمتحن الطالب مرتين في ظل هذه الظروف لكوفيد19 المعروف باسم كورونا، سيكون لديه فرصة أن يؤدي امتحان في الترم الثاني .

وأضاف  أنه قد يسبب القرار ضغط أكاديمي علي الطالب، ولكنه أفضل لأن الصحة تأتي أولاً قبل كل شيء، مشيرا إلي أن الدولة تدار هذه الفترة في ظروف استثنائية، مؤكدا أنه لم يكن هناك قرار أفضل مما تم اتخاذه .

وأشار إلي ان القرار تربوي ومدروس دراسة جيدة، وهي حقيقة واقعة وليست مجاملة للوزير، وخاصة أننا في ظل ظروف استثنائية، موضحا أن صحة أولادنا والمعلمين وأولياء الأمور في المرتبة الأولي، وتحسباً لهذه الظروف الدولة اتخذت هذا القرار الحكيم، حتى لو تحمل الطالب بعض المتاعب بأنه سيذاكر الترمين معاً.

أوضح الدكتور عاصم عبد المجيد حجازي، أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة،أن قرار ضم امتحان الشهادة الإعدادية إلى نهاية الفصل الدراسي الثاني قرارا استثنائيا اتخذ مراعاة لمصلحة الطلاب و حفاظا عليهم من التعرض للإصابة في ظل الانتشار العالمي لوباء كورونا والذي لازال العالم كله يعاني من هجماته المتكررة ويجب على أولياء الأمور أن يدركوا هذا الظرف الاستثنائي الذي تسبب في هذا القرار.

وأضاف "حجازي" أنه يجب على أولياء الأمور والطلاب أن يدركوا أن التقويم عنصر من عناصر المنهج له أهداف متعددة منها تحفيز الطلاب وتنمية دوافعهم للتعلم ومنها أيضا الحكم علي أدائهم الأكاديمي بهدف تصنيفهم وتوجيههم  ولكن عملية تأجيله عملية تنظيمية بحتة والدافع الرئيسي من ورائها الحرص على مصلحة الطلاب وصحتهم.