الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"حجازي": كنترولات تصحيح الشهادة الإعدادية بالترم الأول في المدارس

كشكول


قال نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، الدكتور رضا حجازي ، أن امتحانات الشهادة الإعدادية المقرر لها ٧ مارس من الشهر القادم، سوف تقام بدون كنترول مركزي في كل محافظة كما يجري كل عام.

أوضح نائب الوزير لشئون المعلمين ، أن التصحيح سيكون على مستوي المدرسة بواسطة مدرسين متخصصين  وليس علي مستوي المدارس  المديرية التعليمية، باعتبار أن تلك الامتحانات لن تضاف للمجموع ولم يتم محاسبة الطالب عليها في نهاية العام ولن يتوقف عليها تنسيق التحاقه بالمرحلة الثانوية.

أضاف حجازي ،  أن امتحان الفصل الدراسي الثاني فقط لطلاب الصف الثالث الإعدادي سيتم داخل لجان امتحانية مراقبة ومؤمنة وإقامة الكنترولات لتصحيح الامتحانات لأنه يتوقف عليه تنسيق التحاق الطالب بالمرحلة الثانوية.

وأشار  أن طالب الشهادة الإعدادية ،سيمتحن في جميع ما درسه بمنهج التيرم الأول ولكن لا يضاف للمجموع ولكن يشترط اجتيازه للامتحان لدخول امتحان الفصل الدراسي الثاني، لافتًا إلى أن الطالب بالفصل الدراسي الثاني ستكون درجة النجاح العظمي من 280 درجة أي أنه سيتم احتساب الدرجة الكاملة للشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الثاني فقط، على أن يتم امتحان الطالب في يونيو القادم فيما درسه بمنهج التيرم الثاني فقط مقابل 280 درجة.

جدير بالذكر ، مواصفات الورقة الامتحانية لامتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الشهادة الإعدادية المقرر انعقاد امتحاناتهم في 7 مارس القادم تضمنت ما يلي:

و عدد الأسئلة 35 سؤالا بمجموع 280 درجة موزعة كالتالي «اللغة العربية 10 أسئلة بـ80 درجة، الرياضيات الجبر والهندسة، 8 أسئلة بـ60 درجة، العلوم 6 أسئلة بـ40 درجة، اللغة الإنجليزية 6 أسئلة بـ60 درجة، الدراسات الاجتماعية 5 أسئلة بـ40 درجة، ليبلغ إجمالي الأسئلة 35 سؤالا بـ280 درجة.

وتتضمن ضوابط عقد الامتحانات للشهادة الإعدادية، أن يُعقد امتحان الفصل الدراسي الثاني بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة طبقًا لخطة توزيع المنهج للفصل الدراسي الثاني فقط، وفق الاجراءات المتبعة لعقد الامتحانات العامة بكل مديرية.

واوضحت أن الطالب الذى لم يجتاز امتحان الفصل الدراسي الاول أو حصل على 50% فاكثر في الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% فى مادة أو أكثر علية التقدم لامتحان تكميلي ويُعد هذا الامتحان شرطاً أساسيًا للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني في المواد التي تسببت في ذلك.