الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

انتبهي.. 5 أسباب وراء كثرة التبول لدى طفلك

أرشيفية
أرشيفية

تلاحظ بعض الأمهات تردد أطفالهم علي المرحاض بكثرة علي مدار اليوم دون معرفة السبب الحقيقي وراء ذلك، وهذا الأمر يكون أكثر شيوعًا بين الأطفال من عمر ثلاث إلى خمس سنوات، حيث تختلف وتتنوع أسباب كثرة التبول التي قد يعاني منها الطفل.

وفي هذا الصدد، يقدم " كشكول" إليك بعض الأسباب المحتملة وراء ذلك وكيفية التعامل في هذة الحالة، وفقًا لما ذكره موقع  "Very well family"

عدوى المسالك البولية
قد تكون كثرة تبول الطفل نتيجة الإصابة بعدوى المسالك البولية، وعندها يشعر الطفل أيضًا بعسر في التبول، أو حرقة أثناء التبول، أو نزول بعض قطرات من الدم مع السائل البولي، والشكوى من آلام في الظهر، وفي بعض الأحيان ارتفاع طفيف في الحرارة، ويحتاج الطفل لإجراء فحص البول للتأكد من وجود عدوى ووصف الدواء المناسب.

السكري
قد تتسبب إصابة الطفل بالسكري في كثرة التبول، وقد تلاحظ الأم عددًا من الأعراض الأخرى بجانب ذلك، مثل كثرة الحاجة لشرب السوائل، وانخفاض الطاقة، والتعب الدائم، وفقدان الوزن.

وعند ملاحظة تلك الأعراض، يجب التوجه للطبيب المختص، وإجراء فحص بول ودم، خاصة إذا كان مرض السكري وراثيًا.

متلازمة تكرار التبول
يعاني بعض الأطفال ما بين 4 إلى 6 سنوات من متلازمة تكرار التبول، حيث تزداد رغبة الطفل في التبول خلال ساعات النهار وفي الليل دون وجود سبب واضح، ولكن أرجع بعض العلماء السبب وراء ذلك إلى معاناة الطفل من الضغط العصبي أو  التوتر المستمر في البيئة المحيطة به، وقد يصل الأمر إلى مرحلة التبول اللاإرادي.

السكري الكاذب
السكري الكاذب هو اضطراب في الجسم يؤدي إلى خلل في نسبة توازن السوائل التي ينتجها الجسم، والتي يحصل عليها، وهو غير مرتبط بمرض السكري بنوعيه الأول والثاني، لكن قد يتشابه في بعض الأعراض، ويحدث بسبب العوامل الوراثية، أو خلل في إنتاج الهرمونات، أو اضطراب بالغدة النخامية.

التهاب الأعضاء التناسلية
قد يعاني بعض الأطفال من التهاب في الأعضاء التناسلية يؤدي إلى كثرة التبول، وحرقة أثناء التبول، وتعتبر الفتيات أكثر عرضة له، ويحدث نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، أو استخدام مراحيض غير نظيفة، أو ارتداء ملابس داخلية غير قطنية.