الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أساتذة الجامعات يدشنون استطلاع رأى حول تعديل بند المرتبات بقانون تنظيم الجامعات

كشكول

دشن أساتذة الجامعات على جروب" أعضاء هيئة التدريس" بموقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، استطلاع رأى بشأن مقترحات المواد المعدلة من قانون تنظيم الجامعات.


تعديل بند المرتبات 2021


وأعلن الدكتور محمد كمال أستاذ القيم والأخلاق بكلية الآداب جامعة كفرالشيخ، وأدمن الجروب، أنه سيتم وضع مقترح يوميا لمدة شهر لتعديل مواد القانون، على أن يحصل على تصويت أعضاء هيئة التدريس، ويجدر الإشارة إلى أن الجروب يضم 39 ألف من أعضاء هيئة التدريس (أساتذ_ معيد_ مدرس).


اقرأ أيضاً..

الموافقة على تدريس الفرنسية بالمدارس الحكومية.. والمهن التعليمة: نقص بمعلمى المادة



وطرح مقترح بتعديل المادة الخاصة بالمرتبات: أطالب بتعديل القانون بحيث يتضمن زيادة المرتب الحالي بنسبة ١٠٠٪ من المرتب الحالي شامل بدل الجامعة وحافز الجودة وزيادة سنوية ١٠٪ أو تطبيق مقترح اللجنة المالية المشكلة من المجلس الأعلى للجامعات وتتضمن إن يكون: بداية المعيد 6 ألاف جنيه، مدرس مساعد10 ألاف جنيه، المدرس 15 ألف جنيه، أستاذ مساعد 20 ألف جنيه، أستاذ 25 ألف جنيه، وتكون الزيادة السنوية 10٪".

حيث جاء التصويت بالموافقة على بند المرتبات من 2668 عضو هيئة تدريس، وتم رفض البند من 11 عضوًا فقط.

ويأتي استطلاع رأى أساتذة الجامعات عقب تداول خطاب موجه من الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، إلى عدد من الجامعات، بشأن تلقي مقترحات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والعاملين بالجامعات، لتعديلات قانون تنظيم الجامعات، خلال شهر.

وبحسب الخطاب، فإن المجلس الأعلى للجامعات قرر فى اجتماعه المنعقد بتاريخ 20 فبراير الماضى بتشكيل لجنة لوضع مقترح بتعديل نصوص مواد قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية وفقًا لمقتضيات العصر، وبحسب الخطاب فإن مدة عمل اللجنة المكلفة محددة بشهرين.

من جانبه قال الدكتور عبدالباسط صديق عضو هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية، إن أي تعديل لقانون تنظيم الجامعات لا يتضمن تغيير حقيقي في المرتبات، ولا يتضمن علاج حقيقي لمشاكل اعضاء هيئة التدريس، أو لا يترتب عليه تسهيل طريقة الترقيات للجميع وليس للقطاع الطبي فقط، هو تغيير يعبر عن المنادين به فقط.

وأضاف صديق، أن أي تغيير لا يترتب عليه إن تكون المعاشات قريبة من المرتبات دون اشتراط الحضور للتدريس في أواخر العمر أو ضياع الأسرة عند وفاة عضو هيئة التدريس، أولا يترتب عليه التزامات واضحة يجبر عليها الجميع، الجميع وليس الكليات النظرية فقط، هو تغيير يعبر عن المنادين به فقط أيضًا.