الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

وزير التموين يكشف حجم المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية

كشكول




كتب- إسلام جابر:

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن وصول الإحتياطي الإستراتيجي الحالي من السلع الغذائية لمدة تكفي احتياجات المواطنين بين 4 و6 أشهر على الأقل.

وأكد المصيلحي، ان الإحتياطي الاستراتيجى من القمح يصل الي 4 أشهر وحتي يوم 29 يونيو 2021، مشيرا الي ان الموسم الحالي سوف يصل منه للصوامع ما يقرب من 4 ملايين طن أيضا، ليرتفع الاستراتيجي من هذه السلعة الاستراتيجية الهامة، موضحا أن الاحتياطي الاستراتيجى من الزيت يكفي حتي 25 يونيو 2021، بواقع 4.8 شهر.

وأوضح أن المخزون الاستراتيجى من السكر يصل الى 3.9 شهراً، حيث يكفي حتي شهر يونيو المقبل، مشيراً الي ان المخزون الاستراتيجى من تلك السلعة سوف يزيد خاصة وان موسم توريد بنجر السكر قائم، مشددا أن الاحتياطي الاستراتيجى من الأرز يكفي حتي شهر ديسمبر من العام الحالي، حيث يصل الي 9.2 شهر.

 وأكد ان المخزون الإستراتيجي من المكرونة يكفي حتي أغسطس من العام الحالي، حيث يصل الي 5.7 أشهر، واللحوم السودانية 24.4 شهرأ وهو رصيد يكفي حتي مارس 2023، والدواجن حتي فبراير 2022 بواقع 11.4 شهر.

ونوه المصيلحي، ان منهجية الوزارة منذ تفشي ازمة كورونا اعتمدت علي توفير مقدار كبير من المخزون الاستراتيجى للسلع الاساسية برصيد يتفاوت مابين 4 الي 6 اشهر على الأقل في ضوء معدلات الاستهلاك الشهرية ومواجهة اي طوارئ قد تحدث، او زيادة في معدلات الاستهلاك كما يحدث في شهر رمضان المبارك.