الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة أسوان يشيد بالعلاقات المصرية البرتغالية والثقافية تاريخيًا

كشكول

قال الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان، إنه في إطار التعاون الوثيق بين جامعة أسوان والجامعات البرتغالية شاركت الجامعة، اليوم، في ندوة العلاقات الثقافية بين مصر والبرتغال في المجلس الأعلى للثقافة، والتي نظمها المجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ضمن مبادرة "علاقات ثقافية " والتي تم خلالها الاحتفاء بالعلاقات المصرية البرتغالية.

وأضاف رئيس جامعة أسوان، أنه أدار الجسلة الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الذي أكد على التعاون المشترك بين البرتغال ومصر في كافة المستويات والمجالات، مشيدًا بالعلاقات المصرية البرتغالية والثقافية تاريخيًا.

وذكرت السفيرة مانويلا فرانكو سفيرة البرتغال بالقاهرة، تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين مصر والبرتغال وفترات الاتصال (منذ 1942) وفترات الإنقطاع (الستينيات لدور ناصر في دعم حركات الاستقلال الإفريقية في أنجولا وموزمبيق) والعلاقات الوثيقة الحالية.

بينما قدم السفير عادل الألفي سفير مصر في البرتغال، تقرير عن إنجازات العلاقات المصرية البرتغالية في الفترة الأخيرة والزيارات الحكومية المتبادلة بين الطرفين وأهمية توقيع بروتوكولات التعاون في كافة المجالات، وخاصة تأكيده على أن العلاقات المصرية البرتغالية شهدت زخمًا شديدًا بعد تبادل الزيارات الرئاسية لأول مرة في تاريخ العلاقات بين البلدين، عندما قام الرئيس السيسي بزيارة البرتغال في 2016 وقام رئيس البرتغال مارسيلو دي سوزا بزيارة مصر في 2018. وأشاد السفير عادل الألفي بالتعاون الذي تشهده مصر في مجال تدريس اللغة البرتغالية في إشارة لزيارة الدكتور أحمد غلاب محمد  رئيس جامعة أسوان و الدكتور ماجد الجبالي رئيس قسم اللغة البرتغالية بأسوان في 2019.

وأشارت الدكتورة كاترينا بيلو أستاذ الفلسفة الإسلامية بالجامعة الأمريكية، على التاريخ الإسلامي للبرتغال وحركة تبادل الباحثيين البرتغاليين مع الجامعة الأمريكية في القاهرة.

واستعرض الدكتور ماجد الجبالي رئيس قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان، الموقف الجيوسياسي للغة البرتغالية وأوجه التعاون المحتملة بين المؤسسات الثقافية المصرية والبرتغالية، مقدمًا نبذة عن عن مراحل إدخال اللغة البرتغالية وآدابها في الجامعات المصرية بدءً من إدخالها كلغة ثانية في كلية الألسن بجامعة عين شمس خلال عمادة الدكتورة مكارم الغمري، ومرورًا بإنشاء أول ليسانس للغة البرتغالية وآدابها بجامعة أسوان في 2015 حتى تخرج ثلاث دفعات، وإنتقال التجربة لجامعة الأزهر والإحتفاء الأخير في 2019 بفتح قسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن بجامعة عين شمس.

وردًا على سؤال عدد من الصحفيين عن الاهتمام البرتغالي باللغة العربية، أوضح الدكتور ماجد الجبالي، أن الملامح العربية حاضرة في البرتغال وأسماء مدنها وخاصة في الجنوب في منطقة اوجارفي واسم المكان يعني الغرب إشارة لغرب الأندلس ومدينة سيوفيس وهي أطلال مدينة عربية أندلسية متكاملة.