الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الجامعة المصرية اليابانية: ١٠ برامج جديدة لربط الخريجين بسوق العمل

كشكول

أعلنت الدكتورة منى جمال الدين عميد كلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة والكيمياء والبتروكيماويات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، عن استحداث  ١٠ برامج أكاديمية جديدة لطلاب الدراسات العليا بالكلية لربط الخريجين بسوق العمل المحلية والدولية  فى تخصصات هندسة مصادر الطاقة والهندسة البيئية والهندسة الكيميائية والبتروكيماويات، موضحة أن البرامج الجديدة تبدأ تباعا.

وأوضحت أنه تتضمن دبلومات فى الهندسة الحسابية لأنظمة الطاقة، التبريد وتكييف الهواء، التسخين والتبريد الشمسية، إدارة وترشيد الطاقة، المدن المستدامة وتكنولوجيا المباني، جودة الهواء، المياه ومعالجة مياة الصرف، التكنولوجيا النظيفة وهندسة التاكل.

وأضافت عميدة الكلية، أن الكلية يوجد بها معامل مجهزة بأحدث الأجهزة والتكنولوجيا يوفرها الجانب الياباني منها الميكرسكوب الإلكتروني وأجهزة الامتصاص الذري، وورش كاملة على أحدث مستوى وكل أجهزة التحليل.

يذكر أن الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة المصرية اليابانية، قد أعلن عن إنشاء معمل متكامل لاختبارات الدوائر الإلكترونية الدقيقة بهدف دعم صناعة الإلكترونيات في مصر، موضحًا أن هيئة "الجايكا" و "صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية" زودا المعمل بأحدث الأجهزة التكنولوجيا في العالم وسيقدم المعمل خدماته للباحثين بالجامعات المصرية والشركات الصناعية.

وأوضح الدكتور محمد أبو زهاد عميد كلية هندسة الإكترونيات والاتصالات بالجامعة، أن المعمل يساهم فى توفير الاختبارات الإلكترونية الدقيقة للباحثين بالجامعات والشركات المصرية التي تعمل في مجال الإلكترونيات.

وأضاف أن المعمل يضم أحدث أجهزة اختبارات الدوائر الإلكترونية وأجهزة اختبارات الترددات العالية حتى 67 جيجا هرتز، موضحًا أن المعمل يساهم أيضًا في تفعيل مبادرة "صنع فى مصر" ودعم تشغيل مجمع إبداع للإلكترونيات بمدينة برج العرب الجديدة، وكذلك في تدريب الطلاب بالجامعات على نظم الإلكترونيات المدمجة.

وأضاف الدكتور محمد شرف الباحث الرئيسي بالمشروع والأستاذ بقسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات بالجامعة، أن المشروع يعمل به فريق بحثي يضم كل من الدكتور عادل عبدالرحمن والدكتور أحمد علام، موضحًا أن المعمل تم تمويله بـ25 مليون جنية 20 مليون من الجايكا و5 مليون من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، مشيرًا إلى أن المعمل به إمكانيات لصناعة الدوائر المطبوعة وبه أحدث أجهزة الكمبيوتر فائقة الإمكانيات مزودة بوحدة معالجة الصور لعمل محاكاة للدوائر الإلكترونية، لافتًا إلى أن المعمل يوفر اختبارات الأداء والجودة للدوائر الكهربائية والتي تتم في الخارج.