الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مطالب بامتحان تجريبي واحد لطلاب الثانوية.. وأولياء أمور: ازاي هيمتحنوا في رمضان؟

ارشيفية
ارشيفية

بعد إعلان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إجراء تجارب لاختبارات طلاب الثانوية العامة، مرتين في شهر إبريل ومايو، من داخل المدارس لدراسة كفاءة الشبكات وشرائح الطلاب، بهدف اختبار المنظومة، وتحديد المشكلات وحلها تمهيدا لإجراء اختبارات تجريبية في شهر يونيو كمحاكاة للاختبارات النهائية.

طالب عدد من أولياء أمور طلاب الصف الثالث الثانوي، بالاكتفاء بامتحان تجريبي واحد بالمدارس لطلاب الشهادة الثانوية لاختبار الشبكات قبل الامتحان النهائي بشهر يوليو، لتخفيف العبء على الطلاب خاصةً بشهر رمضان الكريم.

ومن جانبه، قال محمد شاكر أدمن جروب الثانوية التراكمية، إنه بدأ العد التنازلي لامتحانات الثانوية العامة وفي ظل الإصرار علي إجراء الامتحانات إلكترونية عن طريق التابلت، وفي ظل العديد من المخاوف والشكوك التي تحيط بالامتحان الإلكتروني نتيجة لما حدث مسبقًا في الامتحانات السابقة من سقوط الشبكات "السيستم".

امتحان تجريبي واحد يكفي
وتابع "شاكر" في تصريحات خاصة لـ"كشكول": "يجب أن يكون الامتحان التجريبي بالمدرسة في ظروف مماثلة تماما وبنفس التقنيات التي يتم بها الامتحان النهائي حتي لا يتعرض الطلبة إلي أزمة سقوط السيستم"، متسائلًا: " لماذا لا تقوم الوزارة بتجهيز كافة التقنيات والتجهيزات المطلوبة وإجراء امتحان تجريبي واحد محاكي بشكل كامل للامتحان النهائي حتي لا يضطر الطلبة إلي النزول كل شهر لاداء ثلاث امتحانات تجريبية في ظل تفشي وباء الكورونا؟".

وأشار أدمن الثانوية التراكمية، إلى أن هذا يمثل ضياع لوقت الطالب، قائلًا: "وإذا كان الغرض التأكد من السيستم لأنه تحيط به الشكوك، فلابد من امتحان تجريبي واحد  بجدول امتحانات، ثم مرة أخيرة امتحان لمادة واحدة كبروفه نهائية في المدرسة لضمان سهولة اداء الامتحانات، كما أعلن الدكتور طارق شوقي"، مؤكدا أنه يجب علي الطلبة التعامل مع الامتحان التجريبي بمنتهي الجدية كأن الطالب يؤدي امتحان أخر العام.

نصائح للطلاب قبل الامتحان التجريبي
ووجه "شاكر" لطلاب الثانوية العامة مجموعة من النصائح قبل الامتحان التجريبي: "لا تتكاسل عن أداء الامتحان، لا تلجأ للغش، لا تتهاون في أداء الامتحان لأنك قد تضر باقي اقرانك من الطلاب، لابد أن تأخذ الامتحان التجريبي كتجربة لاختبار السيستم الذي يتم عليه امتحان آخر العام". 

واختتم حديثة قائلًا: "نتمني التوفيق لكل الطلبة في أداء الامتحانات ونتمني لهم جميعًا السلامة، ونطالب الوزارة بإصدار نماذج استرشادية للطلبة للتعرف علي طبيعة الامتحانات مثل ما يحدث لكافة الطلبة في كل المراحل التعليمية".

وفي ذات السياق قالت فاتن أحمد أدمن الثانوية التراكمية، وولي أمر طالب بالصف الثالث الثانوي، إن طالب الثالث ثانوي 2021 يقع بين قرارات مترددة تصدر بين عشيه وضحاها، مشيرة إلى أن طالب الشهادة الثانوية يعاني من عدم توافر الكتب، والمدارس والمنصات غير مكتمله و مناهج مكدسه في ظروف فيروس كورونا.

وأوضحت"أحمد": لذلك لابد أن يتم نزول الطلاب لاداء الامتحان التجريبي بالمدارس، كما قرر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، لتجريب الشبكات بالمدارس قبل الامتحان النهائي، مشيرة إلى أنه إذا كان الامتحان التجريبي في المنزل، فلن يشعر الطالب بأنه امتحان سيكون بالنسبه له كنموذج استرشادي.

واستطردت: "أطالب بنزول الطلاب لنضع يدنا على المشكلات وحلها قبل الامتحان النهائي، ولكن نطالب بامتحان تجريبي واحد يكفي اي كان موعد عقده".

بعد شهر رمضان
ومن جانبها أضافت منى أبو غالي مؤسس ائتلاف تحيا مصر بالتعليم، أنه صعب على طلاب الثانوية العامة أداء الامتحان التجريبي لشهر أبريل أثناء نهار رمضان، فهذا عبء على الطلاب والمعلمين أيضًا خاصة في ظل وباء منتشر.

وقالت "أبو غالي": "نطالب بعقد امتحان تجريبي واحد يكفي لطلاب الثانوية العامة، ويتم بعد شهر رمضان لتخفيف العبء على الطلاب".

وأشارت مؤسس ائتلاف تحيا مصر بالتعليم، إلى أن الصحة ذكرت أن شهر أبريل سيكون الموجه الثالثة والأشد لفيروس كورونا، متسائلة: "كيف يتم نزول الطلاب في هذا التوقيت وأثناء الصيام!، في طلبه هتحتاج تشرب طوال الوقت أو مريضه الحل وقتها ايه؟".