الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مطالب لـ«أولياء أمور مصر» قبل إعلان تفاصيل الدراسة بشهر رمضان

كشكول

قالت داليا الحزاوي، مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، إن الطلاب وأولياء الأمور يترقبون إعلان وزارة التربية والتعليم "ضوابط الحضور والتقييم في شهر رمضان المعظم"، في كافة المنشآت التعليمية الحكومية والخاصة والدولية، والإعلان أيضا عن "ضوابط امتحانات أولى وثانية ثانوي" و"جداول الامتحانات التجريبية للصف الثالث الثانوي".

مطالبات بجعل المواد الغير مضافة للمجموع بنظام البوكليت
وأوضحت "الحزاوي"، بأن أولياء أمور جميع المراحل الدراسية وخاصة طلاب الشهادة الإعدادية والثانوية العامة، لديهم طلبات مشروعة في ظل ظروف كورونا، و يتمنون أن الوزارة تاخذها في عين الاعتبار، وهي النظر في المواد الغير مضافة للمجموع، وجعلها بنظام البوكليت وحلها بالمنزل كما حدث بالعام الماضي، لتخفيف على الطلاب وتقليل مده تواجدهم في اللجان، خاصة أن هذه المواد لا يوجد لها منصات أو برامج تعليمية.

تخفيف المناهج
قالت مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، إنه في ظل فيروس كورونا والوضع الاستثنائي نريد مراعاة الظروف ومزيد من المرونة، وأيضا  تخفيف المناهج في الترم الثاني، فإذا كان هناك اصرار من عدم تطبيق ذلك في الترم الأول، فإن الترم الثاني بدأ متاخرا وكم المناهج غير متناسبة مع المدة الزمنية خاصة لطلاب الصف الثالث الاعدادي، مما ادي إلي زيادة الضغط علي الطالب وولي الأمر وزاد العبء المادي من تكثيف الدروس الخصوصية.

وأشارت إلى أن هناك تحفظات علي جدول الصف الأول والثاني الثانوي، منها قلة الوقت المتاح للطلاب للإجابة والمعروف أن أسئلة النظام الجديد تعتمد علي التفكير والابداع، متسائلة: “فكيف يستطيع الطالب ذلك وهو تحت ضغط ان يكون الوقت محدود؟”.

وأوضحت أن امتحان الطالب في أكثر من مادة في يوم واحد يعد إجهاد نفسي كبير، حيث أن مواد المرحلة الثانوية تحتاج مجهود للمذاكرة والحل فلا يصلح معها هذا النظام الذي تم في سنوات النقل.

وأضافت: "أن قلة عدد الأسئلة في المادة الواحدة يجعل الطالب الذي يخطيء في سؤال يخصم منه عدد درجات كبير".

مطالبات بتعديل جدول الأول والثاني الثانوي
وطالبت "الحزاوي" بضرورة تعديل جدول الامتحانات وجعل الطالب يمتحن في مادة واحدة فقط، وضرورة توفير نماذج استرشادية للامتحان المجمع  لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي بنظام البابل شيت حتي يتدرب الطالب عليها قبل التوجه لاداء الامتحانات.