الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

دراسات بنات الأزهر تنظم أنشطة بالتعاون مع قصور الثقافة

كشكول

 
عقدت كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بجامعة الأزهر بالقاهرة بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الأنشطة الفنية والثفافية وذلك ضمن البروتوكول المبرم بينهما بالتعاون مع مركز التاريخ والتراث بدار الكتب والوثائق القومية، جاء ذلك بحضور الدكتورة شفيقة الشهاوي رضوان، عميد الكلية، والدكتورة فاطمة رجب، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي، ولفيف من الأساتذة والطالبات، وبعض المسئولين بفرع ثقافة القاهرة.

وجاء في مقدمة هذه الأنشطة ندوة بعنوان: "المخطوطات وعلوم الضاد" احتفالًا باليوم العالمي للمخطوط العربي، والتي تضمنت أربع محاضرات قدمتها الدكتورة نورا عبد العظيم، باحث بالتراث، والدكتورة غادة فايد، مدرس بكلية الآثار جامعة عين شمس، والدكتورة مروة الشريف، باحث بالتراث، والدكتور محمود جمعة، والدكتور محمد شحاتة العمدة، باحث في التراث الشعبي.
واستهلت الندوة بكلمة الدكتورة غادة حول "المخطوطات الطبية" والتي أكدت من خلالها على أن الحضارة الإسلامية متقدمة علميًّا وثقافيًّا في مختلف العلوم، ولا سيما علم الطب، وأشارت فايد إلى الأمراض وعلاجها عند الزهراوي من خلال تصاوير المخطوطات «الكي أنموذجًا».

في السياق ذاته جاءت كلمة الدكتور محمد العمدة حول "المخطوطات ودورها في الحفاظ على التراث الشفاهي" وأنها وسيلة شفوية لنقل التاريخ والآداب والقوانين وغيرها، كما تعد من المصادر المهمة في كتابة التاريخ وخاصة عند الشعوب التي تفتقر لثقافة التدوين، ومنها المجتمعات العربية والأفريقية التي تعتمد بشكل أساسي على الرواية الشفهية.

وعن "المخطوطات الأفريقية بالحرف العربي" جاءت كلمة الدكتورة مروة الشريف، والتي أوضحت من خلالها العثور في غرب أفريقيا على قرابة مائة ألف مخطوطة كتبت باللغة العربية، والتي كانت آنذاك لغة الصفوة في غرب أفريقيا، وتتناول موضوعات متنوعة، مثل: الشريعة، والفلسفة، والطب، والفلك وغيرها.

وجاءت كلمة الدكتور محمد جمعة حول "فهرسة المصاحف المخطوطة والمكتبة الأزهرية أنموذجًا" والتي أكد من خلالها أن المصاحف المخطوطة ثروة عظيمة تشهد على عظمة التاريخ الإسلامي، وتبرهن دائمًا على الحفظ الموثق للمصحف الشريف منذ عصر الصحابة إلى زمننا هذا.

كما اختتمت الجلسة بنقاش مفتوح مع الحضور من خلال الرد على أسئلتهم واستفساراتهم حول موضوع الندوة، وبنهاية الجلسة قامت الدكتورة فاطمة رجب، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، بتوزيع شهادات التقدير على ممثلي الهيئة نيابة عن عميدة الكلية.