الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

أولياء الأمور عن "التراكمية 2021": قرار مجلس الشيوخ أنصفنا

التراكمية 2021
التراكمية 2021

أشاد أولياء الأمور، بقرار مجلس الشيوخ الخاص برفض مقترح قانون للحكومة بشأن تعديل قانون الثانوية العامة، وإقرار نظام الثانوية العامة التراكمية، مشيرين إلي أن لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ عبرت عن مخاوف أولياء الأمور، من تطبيق الثانوية التراكمية والامتحانات الإلكترونية.

التراكمية 2021

حيث أوضحت فاطمة فتحي، مؤسس جروب تعليم بلا حدود، أن رفض مجلس الشيوخ لتعديل قانون ١٣٩ لسنه ١٩٨١ فيما يتعلق بالثانوية العامة يعبر عن رغبه الاغلبية من الشعب المصري الذي رأي أن التعديل المقترح يتنافي مع المادة ١٩ من الدستور وضياع مجانية التعليم .

«التراكمية» تزيد العبء على كاهل الأسر المصرية

وأشارت "فتحي" إلى  أن فكرة تراكمية المجموع لثلاث سنوات متواصلة في ظل أن منهج  الإعدادية، ومع وجود أخوه في التعليم،  يحمل الأسرة المصرية فوق طاقتها، إلى جانب أنه جهد نفسي للطالب علي مدار أربع سنوات.

اقرأ أيضا:

تفاصيل قرار مجلس الشيوخ برفض مشروع الثانوية العامة التراكمية



وأكدت مؤسس جروب تعليم بلا حدود، أن تحسين المجموع بعدد مرات محدد وبعائد مادي يؤدي لإهداد مبدأ تكافؤ الفرص حيث أن من لا يستطيع توفير مبلغ التحسين لن يخوضه.

وتساءلت اذا كان التعليم علي التابلت ووقف طباعة الكتب التي كانت تسلم الطالب مجاناً وهذا سيوفر للوزارة مصاريفها فإنها لم تسعي علي الأقل لتوفير خطوط نت مدعومة لتحميل الكتاب علي التابلت، واذا كانت وسيلة الامتحان التابلت فإن ذلك يتطلب توفير شبكات وامكانيات لخوض الامتحان فهي أمور فنية متعلقة بوزارة التربية والتعليم ووزارة الاتصالات .

تكرار حدوث مشكلات تقنية خلال الامتحانات

فإن كان التطوير خطة دولة و رؤية مصر في ملف التعليم ل٢٠٣٠ فوجب علي البرلمان المصري الأخذ بعين الإعتبار  طريقه أداء الامتحان ومساندة مجلس الشيوخ في رأيه حيث أنه مازالت  هناك مشاكل تقنية بسبب عدم تعاون وزارتي الاتصالات والتعليم في توفير بنيه تكنولوجيا تساعد علي عمليه اتمام الشهادة الثانوية علي التابلت بكفائه بعد تجربة الامتحان للصفين الأول والثاني الثانوي.

قرار "الشيوخ" عبر عن تخوفاتنا من الثانوية التراكمية الإلكترونية

قال شيماء علي ماهر، مؤسس ائتلاف نبني بلدنا بتعليم أولادنا، أن مجلس الشيوخ عبر بشكل جيد عن تخوفات أولياء الأمور من إجراء امتحانات الثانوية العامة إلكترونياً على التابلت، في ظل مشكلات السيستم وعدم قدرة الطلاب على الولوج إلى منصة الامتحانات.

التراكمية 2021

واصرار وزير التربية والتعليم على تطبيق نظام به عيوب تقنية تهدد مستقبل الطلاب غير منطقي وخاصة مع عدم القدرة على حلها، متمنيه أن يأخذ قرار مجلس الشيوخ في عين الاعتبار حفاظًا على مستقبل الطلاب في دراستهم بالمرحلة الثانوية العامة، التى تحدد مصيرهم، موضحه أنه اذا كان من المقبول ظهور مشكلات تقنية في امتحانات صفوف النقل، فالأمر لا يحتمل اذا تكرر في امتحانات شهادة الثانوية العامة.
وأشارت إلى أن طلاب الصف الثالث الثانوي، لديهم قلق ليس من المذاكرة والمنهج والاسئلة فقط، بل ومن السيستم أيضا، وهو ما يسبب ضغط نفسي مضاعف على الطلاب في هذة المرحلة العمرية.