السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الجامعة المصرية اليابانية: إنشاء حاضنة تكنولوجية لربط البحث العلمي بالصناعة

كشكول

استحداث برامج جديدة لدعم الاقتصاد المعرفي وتقديم حلول ابتكارية لمشاكل الصناعة

أكد الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أنه تم إنشاء حاضنة تكنولوجية بالجامعة لربط البحث العلمي بالصناعة بهدف دعم النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.

وأضاف رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أن الجامعة تحرص على استحداث  برامج يحتاجها المجتمع وتخدم الاقتصاد المعرفي الذي يقوم على دعم الابتكار والإبداع والعمل على أبحاث تقدم حلولا ابتكارية لمشاكل الصناعة.

وأشار الجوهري، إلى أن الجامعة ‏تقدم برامج حديثة بعضها لا يوجد له مثيل في مصر من بينها برنامج الهندسة المعمارية المستديمة المعتمدة على الطاقة الخضراء ‏وبرامج علوم الفضاء والاستشعار عن بعد، بالإضافة إلى برامج أخرى لخدمة المجتمع مثل برامج النسيج أو صناعة الأدوية والصناعة الغذائية وتنقية المياه ومؤخرا تم استحداث برامج مهنية سوى دبلوم أو ماجستير للراغبين الارتقاء بمهنهم.

وأوضح  الدكتور وائل محمود مدير الحاضنة التكنولوجية بالجامعة، أن الحاضنة تستهدف خلق شراكات تنافسية فى مجالات اقتصادية متنوعة وتحفيز أعضاء هيئة التدريس على إنشاء شركات منبثقة من الأبحاث المنتجة داخل الجامعة وتشجيع الطلاب على إنشاء شركاتهم الناشئة بدلا من انتظار الوظائف.

وأضاف أن مكتب "الجايكا" بالجامعة يعمل على دعم الحاضنة عن طريق تقديم دعم للشركات المنبثقة عن مخرجات أعضاء هيئة التدريس فى هيئة توفير مرتب لمهندس أو مساعد باحث لمدة تسعة أشهر للمساعدة في تحويل المخرجات البحثية لمنتجات.