الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

بعد تناولها في «الاختيار 2».. ما قصة خلية عرب شركس الإرهابية؟

كشكول

شهدت الحلقة 15 من مسلسل الاختيار 2 وصول زكريا "كريم عبد العزيز" إلى مخزن المتفجرات والسلاح الخاص بالعناصر التكفيرية في منطقة عرب شركس بالقليوبية، حيث يتذكر أحد التكفيرىين أكثر من علامة مميزة لتوصل القوات إلى المخزن، بينما يتواجد تكفيريون آخرون في المخزن للحصول على بعض الأسلحة.

وتناولت الحلقة 15 من مسلسل الاختيار 2 مداهمة وكر خلية عرب شركس ، حيث داهمت قوات مشتركة من الجيش والشرطة مخزنا مهجورا بمنطقة عرب شركس بمحافظة القليوبية، واشتبكت مع مجموعة مسلحة داخله، وقبضت على 8 أشخاص مسلحين وقتلت 6 ونفذ حكم الإعدام بحق 6 منهم.

عشماوي وأصعب حكم إعدام

وروى حسين عشماوى وهو أشهر منفذ أحكام إعدام فى مصر كيفية تنفيذ حكم الإعدام فى أخطر خلية إرهابية، وهي خلية عرب شركس في حوار له قبل وفاته، وقال إنه نفذ حكم الإعدام على خلية عرب شركس الإرهابية الذين كفروا جميع من كان يطبق الحكم عليهم وذويهم ، فكانت أصعب المهام، وأصابوا أنفسهم أثناء تنفيذ الحكم.

وخلال أحداث الحلقة 15 من مسلسل الاختيار 2، بدأت أجهزة الأمن تلاحق منفذي عدد من الحوادث الإرهابية آنذاك، من بينها اغتيال 6 من رجال الشرطة العسكرية في مسطرد، واغتيال اللواء محمد السعيد مدير المكتب الفني لوزير الداخلية، وتفجير مديرية أمن القاهرة.

ضبط المتورطين

وكثفت الأجهزة الأمنية جهودها لضبط المتورطين وداهمت قوات مشتركة من الجيش والشرطة في 19 مارس 2014 مخزنا مهجورا بمنطقة عرب شركس بمحافظة القليوبية، واشتبكت مع مجموعة مسلحة داخلة، وقبضت على عدد من المسلحين وقتلت 6 آخرين.

واسُتشهد أثناء المداهمة العميد ماجد أحمد إبراهيم والعقيد ماجد أحمد كامل من ضباط سلاح المهندسين بالجيش المصري، خبيرا مفرقعات، أثناء محاولتهما إبطال مفرقعات كان المتهمون زرعوها في المخزن المهجور قبل القبض عليهم.

وبمداهمة الوكر الإرهابي في منطقة عرب شركس عثرت الأجهزة الأمنية على العديد من المضبوطات التي شملت مواد شديدة الانفجار بإجمالي 1580 كيلو جرامًا، و20 برميل بلاستيك من مادة "الإنفو"، و3 براميل بلاستيك من مادة أمنيوم بروكسيد شديدة الانفجار بإجمالي 180 كيلو جرامًا، و14 برميلا من الصاج من مادة "T.N.T" بودرة شديدة الانفجار بإجمالي 1040 كيلو جرامًا.

اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية آنذاك، أكد أن عناصر خلية عرب شركس الإرهابية كانوا يستهدفون جميع القيادات الكبرى للجيش والشرطة والمنشآت الشرطية والعسكرية.

وكانت المحكمة العسكرية قضت في شهر أغسطس 2015 بإحالة أوراق 6 أشخاص للمفتي بعد أن حكمت بالإعدام عليهم بتهمة "استهداف حافلة جنود بمنطقة الأميرية وكمين مسطرد، وقتل ضابطين أثناء المداهمة".

في 17 مايو 2015، نفذت مصلحة السجون حكم الإعدام شنقًا بحق 6 إرهابيين من عناصر تنظيم بيت المقدس الإرهابي، المنضمين لخلية عرب شركس الإرهابية. ونفذ الحكم داخل غرفة إعدام سجن الاستئناف بوسط القاهرة، بعد استنفاد كل درجات التقاضي، وتأييد حكم الإعدام من المحكمة العسكرية العليا، لإدانتهم بارتكاب وقائع الهجوم على حافلة نقل جنود بالقوات المسلحة في الأميرية وقتل مجند، والهجوم على كمين الشرطة العسكرية بمسطرد يوم 15 مارس 2014 وأسفر عن استشهاد 6 مجندين، فضلاً عن واقعة مخزن "عرب شركس" التي راح ضحيتها ضابطان من القوات المسلحة، يوم 19 مارس 2014.

وضمت قائمة الإرهابيين المنفذ فيهم حكم الإعدام ضمن متهمي الخلية: محمد بكري محمد هارون وهاني مصطفى أمين عامر ومحمد علي عفيفي وعبدالرحمن سيد رزق وخالد فرج محمد وإسلام سيد أحمد إبراهيم.