الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

وزير الأوقاف: الإسلام يتكفل بحرية الإعتقاد ولا إكراه في الدين

كشكول

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الإسلام دين يكفل حرية الاعتقاد فلا إكراه في الدين ولا على الدين، ولا قتل على المعتقد.

ويؤكد مختار جمعة، أن الإسلام يساوي بين الناس في المواطنة المتكافئة في الحقوق والواجبات على اختلاف معتقداتهم دون تمييز، وأن عماد الإسلام الرحمة والعدل وصيانة القيم وقبول التنوع واعتباره سرًا من أسرار عمارة الكون، موضحًا أن الإسلام دين يحترم العقل أداةً للفكر الصحيح وأنه برئ مما يرتكبه بعض المنتسبين إليه من التكفير أو الفتوى بدون علم.

كما أنه لا يصح أن يحتج على الإسلام بأخطاء بعض المنتسبين إليه أو بسوء فهمهم له أو بانحرافهم عن منهجه، كما لا يصح أن يحتج على أصحاب الأديان الأخرى بأخطاء بعض المنتسبين إليها وأن الفتوى بدون علم إثم عظيم ومفسدة عظيمة، وأن من تجرأ على الفتوى بدون علم فأصاب فعليه وزر، فإن أخطأ فعليه وزران وزر لخطئه ووزر لتجرؤه على الفتوى بدون علم.

كما أن الفتوى والدعوة يجب أن تكون على بينة وبصيرة، يقول الحق سبحانه وتعالى :"قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ"، والبصيرة تعني العلم والخبرة والفهم والرؤية والدراسة والتفقة.