الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

مختار جمعة يوضح حكم التكفير بدون علم

كشكول

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الجماعات الإرهابية تذهب إلى أقصى النقيضين في قضية التحليل والتحريم فلأنفسهم يستبيحون الدماء والأموال والديار والأعراض، وعلى غيرهم يحرمون كل شيء، وهناك من يسرع في التكفير مع أن نبينا (صلى الله عليه وسلم) نهانا وحذرنا من الإسراع في التكفير فقال :"من قال لأخيه يا كافر، فقد باء بها أحدهما".

وتابع وزير الأوقاف، أما تكفير المعين وهو الحكم على شخص بعينه بذاته بأنه كافر فليس لأحد من الناس ولا لأحد من العلماء إنما هو للقضاء حتى يستطيع أن يدافع عن نفسه، فربما كان مخمورًا في هذا الوقت فيعاقب على السكر لا على الكفر وربما تاب أمام القاضي فتكفير المعين ليس لأحد من الناس أو الجماعات أو الأشخاص أو المؤسسات تكفير المعين حكمه ومآله إلى القضاء وللقضاء أن يستأنس برأي أهل العلم في المسألة.

كما حذرنا النبي (صلى الله عليه وسلم) من الافتئات على الناس في أمر الآخرة، فقال (صلى الله عليه وسلم) : "كَانَ رَجُلَانِ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ مُتَوَاخِيَيْنِ فَكَانَ أَحَدُهُمَا يُذْنِبُ وَالْآخَرُ مُجْتَهِدٌ فِي الْعِبَادَةِ فَكَانَ لَا يَزَالُ الْمُجْتَهِدُ يَرَى الْآخَرَ عَلَى الذَّنْبِ فَيَقُولُ : أَقْصِرْ فَوَجَدَهُ يَوْمًا عَلَى ذَنْبٍ فَقَالَ لَهُ : أَقْصِرْ فَقَالَ : خَلِّنِي وَرَبِّي ، أَبُعِثْتَ عَلَيَّ رَقِيبًا ؟ فَقَالَ : وَاللَّهِ لَا يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ ، أَوْ لَا يُدْخِلُكَ اللَّهُ الْجَنَّةَ ، فَقَبَضَ أَرْوَاحَهُمَا ، فَاجْتَمَعَا عِنْدَ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، فَقَالَ لِهَذَا : الْمُجْتَهِدِ أَكُنْتَ بِي عَالِمًا ؟ أَوْ كُنْتَ عَلَى مَا فِي يَدِي قَادِرًا ؟ وَقَالَ لِلْمُذْنِبِ : اذْهَبْ فَادْخُلْ الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِي ، وَقَالَ لِلْآخَرِ: اذْهَبُوا بِهِ إِلَى النَّارِ فقَالَ (صلى الله عليه وسلم) وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ أَوْبَقَتْ دُنْيَاهُ وَآخِرَتَهُ".