الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"الأعلى للجامعات" يدرس إلغاء الكتاب الجامعي.. والمقررات إلكترونيا

كشكول

ناقش المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلغاء الكتاب الجامعي بالجامعات، بدءا من العام الجامعي المقبل 2021 – 2022، وتطبيق الكتاب الإلكتروني.

وتناول المجلس الأعلى للجامعات، خلال جلسته الأخيرة بجامعة عين شمس، تجارب جامعات مثل جامعتي عين شمس والإسكندرية، حول تطبيق المقررات إلكترونيا والبدء في تطبيقها.


حقيقة إلغاء الكتاب الجامعي


وأعلنت عدد من الجامعات، خلال جلسات مجالسها الشهرية، البدء في تنفيذ خطوات تطبيق الكتاب الإلكتروني، بما يضمن حقوق أعضاء هيئات التدريس الملكية والمادية وبما لايخل بالعملية التعليمية بالجامعات.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، أن ذلك يأتي وفقا لتوجه الدولة للتحول الرقمي، والتطبيق الأمثل للكتاب الإلكتروني.

تشكيل لجان:

ووجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رؤساء الجامعات بضرورة الاعتماد على الكتاب الإلكتروني في الدراسة بالجامعات بدءا من العام الجامعي الجديد، موضحة أن الجامعات بدأت في تشكيل لجان  لدراسة الوضع الحالي للكتاب الجامعى مع وضع آليه لتطوير وتحويل الكتاب الجامعى إلى كتاب إلكتروني.


تابع أيضاً:

كشكول: نتائج امتحانات جامعة أسيوط 2021 (kashqol.com)

كشكول: جامعة الأزهر تهنئ الرئيس السيسي بذكرى تحرير سيناء (kashqol.com)


وأشار عدد من رؤساء الجامعات، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، إلى أنه قد تم البدء منذ فترات كبيرة في تطوير الكتاب الجامعي، وكان من المفترض الانتهاء منه خلال العام الجامعي الماضي، لولا الظروف الراهنة والتداعيات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد.

التعاقد مع الأساتذة:

وأوضح رؤساء الجامعات، أنه بالفعل تم التعاقد مع أعضاء هيئات التدريس بشأن تطوير الكتاب الجامعي وتحويله لإلكتروني وأحقية النشر وضمان حقوق الملكية، وعدم التأثير على دخلهم وضمان حقوقهم، بما يضمن الحفاظ على سير العملية التعليمية وعدم الخلل بها، مع التأكدي أن تطبيق نظام التعليم الهجين بالجامعات والذي يمزج بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه، يتيح التعامل به ونجاحه في ظل التطورات التي يشهدها العصر حاليا نحو التحول الرقمي.