السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

دعاء قبل المذاكرة ودخول الامتحانات

كشكول

قبل دخول امتحانات نهاية العام فى الجامعات والمدارس يبحث الطلاب عن أدعية الامتحانات من أجل تردديها حتى يستعينوا بالتقرب من الله عز وجل في قضاء حوائجهم وحفظ عقولهم.

ويقدم لكم موقع كشكول التعليمي خلال التقرير التالي، مجموعة من أدعية الامتحانات المختلفة والتى هي فى الحقيقة لم تخصص لها، بل هى مجموعة من الأدعية التى توارثها صحابة النبي عليه الصلاة والسلام منه وخصصها البعض للامتحانات.

أدعية الامتحانات

"ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ وحَزَنٌ اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا قالوا : يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هؤلاء الكلماتِ قال : أجلْ ينبغي لمن سمعهنَّ أنْ يتعلَّمَهن".

"اللَّهمَّ رحمتَكَ أَرْجو فلا تَكِلْني إلى نفْسي طَرْفةَ عَينٍ وأَصلِحْ لي شأْني كلَّه، لا إلهَ إلَّا أنتَ"

"لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ"

"لا إلهَ إلَّا أنت سبحانَك إنِّي كنتُ من الظَّالمين فإنَّه لم يدْعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له".

دعاء قبل الامتحانات والمذاكرة

"اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل"

عند التوجه إلى الامتحان

"اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك. عند دخول قاعة الامتحانات ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً".

تعسر الامتحان

"اللهمّ يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه ردّ إليّ حاجتي وأنت أرحم الراحمين. اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم".

عند نهاية الإجابة

"الحمد الله الّذي هدانا لهذا، وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله ربّ العالمين. أدعية متنوعة للامتحان اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين.

تابع أيضاً:

كشكول: ننشر مواعيد امتحانات الدور الأول والثاني للشهادة الثانوية الأزهرية (kashqol.com)

كشكول: خبير تربوي يكشف مميزات وعيوب التعليم عن بعد (kashqol.com)

اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً. اللهم يا من قلت وقولك الحق".