رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

السيرة الذاتية لنورهان الشيخ أول سيدة تترشح لرئاسة جامعة القاهرة

الثلاثاء 04/مايو/2021 - 06:25 م
كشكول
إسراء جمال
طباعة
Advertisements
تقدمت الدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بأوراقها للمجلس الأعلى للجامعات، لتولي منصب رئاسة جامعة القاهرة ، وتعتبر الدكتورة نورهان أول سيدة تترشح لرئاسة جامعة القاهرة علي مدار تاريخ جامعة القاهرة.

لذا نقدم أبرز المعلومات عن الدكتورة نورهان الشيخ: 

1 - نورهان الشيخ عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أستاذ العلاقات الدولية، بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة. 
2- مؤسس ومدير وحدة الدراسات الروسية - جامعة القاهرة - ديسمبر 2018. -عضو الجمعية المصرية للأمم المتحدة وعضو الجمعية العربية للعلوم السياسية وعضو اللجنة المصرية للتضامن الأفراّسيوي. 
3- حصلت على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة في فبراير 2000، حول موضوع "دور النخبة الحاكمة في إعادة هيكلة السياسة الخارجية -دراسة لحالتي الاتحاد السوفيتي(1985-1991) وروسيا الاتحادية (1991-1996)، وعلي الماجستير في إستراتيجيات التنمية البديلة من معهد الدراسات الاجتماعية، لاهاي-هولندا في ديسمبر 1994، كما حصلت علي دبلومة اللغة الروسية من معهد بوشكين عام 1993.

4- تعمل مديراً لوحدة دراسات الشباب وإعداد القادة منذ يناير 2008 .وأيضاً مديراً لمركز الدراسات الأمريكية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية -جامعة القاهرة منذ يناير 2009. 
5- وتقوم بتدريس العديد من المقررات الدراسية في مجال العلاقات الدولية والسياسة الخارجية. ودراسات روسيا والكومنولث، والدراسات الأوروبية، باللغات العربية والإنجليزية والروسية، ولها العديد من الدراسات والبحوث حول روسيا الإتحادية وكومنولث الدول المستقلة.

6- حاصلة على وسام الشاعر الروسي الكبير ألكسندر بوشكين، من اتحاد الكتاب الروس، تقديراً للإسهام في دفع مسيرة التواصل الثقافي العربي الروسي، يوم 29 يناير 2018.

9- حاصلة على وسام بوشكين من معهد بوشكين، تقديراً للتميز في تعلم اللغة الروسية، يوم 12 يونيو 1993.

10- حاصلة على شهادة تقدير للعطاء المتميز من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة،2010.
 

وكان المجلس الأعلى للجامعات أعلن الجدول الزمني للإجراءات والأوراق المطلوبة للتقدم للترشح لمنصب رئيس جامعة القاهرة، وهي:

- الأوراق المطلوبة:
1) السيرة الذاتية باللغتين العربية والإنجليزية وتشتمل على (الأبحاث - المهارات العلمية - الإشراف على الرسائل العلمية - المشروعات البحثية المشارك فيها – التعاون الخارجي - بناء شراكات - المشاركة في مشروعات تطوير التعليم الجامعي ... إلخ). عدد (1) نسخة أصل + عدد (9) نسخ ورقية.
2) بيان حالة يشتمل على ( الإعارات - والإجازات – المهمات العلمية بالخارج - الجزاءات) معتمد ومختوم من الجامعة. عدد (1) نسخة أصل + عدد (9) نسخ ورقية.
3) خطة لتطوير الجامعة عدد (1) نسخة أصل + عدد (9) نسخ ورقية.
4) تقديم كل ما سبق من أوراق في البنود ( 1 - 3) على أسطوانة مدمجة أو فلاشة بعدد (9) نسخ.
5) شهادة الحصول على الدورة التدريبية المؤهلة للترشح من أحد الجهات التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، وفي حالة عدم وجود الشهادة عند التقدم يجب تقديمها قبل إعلان القائمة النهائية واجتماع لجنة البت في الطعون وإلا سيكون التقدم لاغيا.
6) صور من بيان الحالة الوظيفية للمرشح عدد ( 4 ) صور.
7) شهادة قانونية تبين عدم إحالة المرشح لمجلس تأديب أو ليس له جزاءات ولا تحقيقات وغير محال للمحاكم الجنائية (عن طريق الشئون القانونية المركزية بالجامعة) عدد (1) شهادة أصل.
8) صورة بطاقة الرقم القومي عدد (2) صورة.
9) صورة شخصية حديثة عدد (1) صورة.
10) سيرة ذاتية مختصرة باللغة العربية عدد (1) نسخة.


Advertisements
ads
Advertisements