رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

إنجازات جامعة القاهرة في التصنيفات العالمية خلال فترة رئاسة "الخشت"

الثلاثاء 04/مايو/2021 - 07:27 م
كشكول
إسراء جمال
طباعة
Advertisements


أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، ملخص إنجازات جامعة القاهرة 2020- 2021 في التصنيفات العالمية وهي:
▪ حققت جامعة القاهرة تقدمًا غير مسبوق في مجال التصنيفات العالمية، وقد احتلت موقع الصدارة ضمن أفضل جامعات العالم محققة قفزات مئوية في أكثر التصنيفات، وتقدمت في بعض التصنيفات سبعة أضعاف، حيث جاءت أفضل الجامعات العالمية المرموقة في 8 تصنيفات دولية.
▪ دخلت الجامعة لأول مرة في تاريخها في الفئة من 301-400 جامعة على مستوى العالم في تصنيف شنغهاي الصيني ARWU، بتقدم فئة مئوية كاملة خلال عام، ومتقدمة في 14 تخصصًا علميًا في التصنيف نفسه في مجال التخصصات.
▪ تقدمت في تصنيف QS البريطاني في عدد 21 تخصصا بنسبة 110%، وعلى رأس المائة في علوم الصيدلة والأدوية والهندسة المدنية والإنشاءات.
▪ حققنا المركز 51 في الصيدلة تقدمنا الى المركز 51 عالميا في الصيدلة وعلوم الأدوية و101 في الطب وعلوم الصحة وعلوم الكمبيوتر ونظم المعلومات والهندسة المدنية والإنشاءات
▪ جاءت ضمن أفضل 300 جامعة في التوظيف بنسبة زيادة بلغت 25%. . والمركز 184 في التأثير المجتمعي .. وعلى رأس أفضل 50 جامعة وضمن أفضل 100 في بعض التخصصات
▪ لأول مرة تحتل جامعة القاهرة المركز 151 في اللغات الحديثة بنسبة تقدم 25% في تصنيف QS البريطاني
▪ القاهرة تقفز 124 مركزًا في العلوم الاجتماعية والإدارية وتحتل المركز 271 على العالم بنسبة تقدم 31.4%، في تصنيف QS البريطاني.
▪ القاهرة تقدمت في الصيدلة والأدوية على جامعات بوسطن وميتشيجان وجورجيا
▪ وتقدمت في العلوم الطبية على نيو كاسل وساوثهامبتون ويورك دوسلدورف ودرسدن التقنية وأريزونا وبردو
▪ وتقدمت في الهندسة والتكنولوجيا على ليفربول وفلوريدا وكارديف وهامبورغ ودورتموند
▪ "القاهرة' تتقدم من 50_100 مركز في 3 تخصصات.
▪ تقدمت في تصنيف التايمز العالمي Times Higher Education للتخصصات، وقفزت 150 مركزًا دفعة واحدة بنسبة ارتفاع 30%، وكانت الجامعة المصرية الوحيدة ضمن أفضل الجامعات العالمية في 7 تخصصات علمية مجتمعة.
▪ جامعة القاهرة في المرتبة ١٧٨ بالتصنيف الإنجليزي "التايمز" بنسبة تقدم ٢٥٪؜ لعام 2020 بين جامعات دول الاقتصاديات الناشئة.
▪ تحقيق طفرة في التصنيف الإسباني للجامعات ويبوميتركس Webometrics ، حيث تقدمت 213 مركزا في ثلاث سنوات، وكان الترتيب حسب تصنيف ويبو متريكس فى يناير 2018 هو 764 وأصبح الآن 551 عالمياً.
▪ تحقيق طفرة وتقدم كبير في تصنيف الاستشهادات العلمية الإسباني "ويبومتركس" في أحدث تقرير لأفضل جامعات العالم في يناير 2021، حيث تقدمت 210 مركزا دفعة واحدة عن يناير العام الماضى، وكان ترتيب جامعة القاهرة على العالم فى يناير 2020 هو 749 وفى يوليو 2020 هو 667 ، وأصبح في يناير 2021 هو 539، بنسبة تقدم 28% عن العام الماضي. وتصدرت الجامعات المصرية في التصنيف حيث ارتفع معدل الاستشهادات العالمية بالبحوث الدولية المنشورة عالميا إلي نحو 304 ألف و838 استشهادا بزيادة تصل إلي 43% عن معدل الإشارات خلال أخر تصنيف في 2020. وصار منحني الاستشهادات في ارتفاع حيث حققت الجامعة في يناير 2020 مجمل استشهادات بلغ 212 ألف و160 استشهاد فيما واصل الارتفاع ليبلغ 271 ألف و550 استشهاد في يوليو 2020، قبل أن يصل إلي 304 الف و838 استشهادا في يناير
▪ تقدمت في تصنيف يو إس نيوز US-News الأمريكي، واحتلت المرتبة 448 على مستوي العالم، بتقدم 14 مركزًا، بالإضافة إلى تصنيف (CWUR) ، حيث جاءت في المرتبة 452 عالميًا.
▪ تقدمت في التصنيف الإسباني (SCIMAGO)، 14 مركزًا محتلة المركز 299 من 6459 جامعة.
▪ تصدرت الجامعات المصرية والأفريقية في التصنيف الهولندي "ليدن Leiden" واحتلت المركز 308 عالميا، وضمن أفضل 1% من بين 30 ألف جامعة عالمية
▪ التقدم عالمياً في تصنيف "سيماجو" الإسباني للأفضل في الأداء البحثي والتأثير المجتمعي علي مستوي العالم لعام 2020، والتصنيف يضع القاهرة ضمن أفضل 11 % من المؤسسات البحثية عالميا
▪ القاهرة تتفوق علي جامعات على كثير من الجامعات العالمية مثل السربون وهاينريش هاينه دوسلدورف الالمانية وأنقرة التركية وتولوز الفرنسية وكيو اليابانية واوكلاند الامريكية وويسكونسن، وتكساس التقنية، وتكساس- أرلينغتون، وجامعة ولاية كاليفورنيا، وكلية لندن للأعمال بالمملكة المتحدة، وجامعة فريبورج بسويسرا، وجامعة سانتياغو في كومبوستيلا بإسبانيا، وجامعة كاتانيا في إيطاليا، وجامعة فيليبس ماربورغ بألمانيا، وجامعة رين 1 في فرنسا. وجورجيا الأمريكية وشتوتجارت الألمانية وتشونام الكورية .. وتتساوي مع كينت الانجليزية وهيروشيما اليابانية وفيرمونت ولويزيانا الأمريكية .
▪ ظهور جامعة القاهرة منفردة في المؤشر العالمي (مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي) السنوي الذي تصدره مؤسسة الاستشارات العالمية" اكسفورد إنسايتس" والمركز الكندي لأبحاث التنمية الدولية، والذي أظهر التقدم الكبير الذي حدث في جامعة القاهرة العامين الماضيين في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والهندسة والحاسبات ، واعتبر تقدم جامعة القاهرة أحد أسباب تقدم مصر بواقع 55 مركزًا عن ترتيبها في العام الماضي لتحتل المرتبة 56 بين 172 دولة
▪ حزمة من الإجراءات والقرارات وراء القفزات التي حققتها الجامعة للارتقاء بمستوى مخرجات المنظومة التعليمية
▪ تطبيق سياسات جامعات الجيل الثالث لتوظيف إمكاناتها وبناء شراكات مع جامعات مرموقة
▪ جامعة القاهرة تعد من أفضل 1% على مستوى الجامعات العالمية وتتفوق على عدد من جامعات أوروبا وأمريكا وآسيا، وعلى سبيل المثال: تقدمت جامعة القاهرة على عدد 92 جامعة بأمريكا و منها على سبيل المثال:
‏ Brigham Young University
جامعة يونج بريجهام
‏West Virginia university
جامعة غرب فيرجينيا
‏Clemson University
جامعة كليمسون
‏University of North Texas
جامعة شمال تكساس
‏University of central florida
جامعة فلوريدا المركزية
‏Michigan Technological University
جامعة ميتشيجين التكنولوجية
‏Clark University
جامعة كلارك
وتقدمت على عدد 27 جامعة بالمملكة المتحدة و منها على سبيل المثال:
‏Swansea University
جامعة سونسا
‏University of Bath
جامعة باس
‏City University London
جامعة مدينة لندن
‏University of Kent
جامعة كينت
‏Bangor university
جامعه بانجور
‏Manchester Metropolitan University
جامعة مانشستر متروبوليتن
وتقدمت على عدد 23 جامعة بالمانيا ومنها على سبيل المثال:
‏University of Halle-Wittenberg
جامعة هال ويتنبرج
‏University of Konstanz
جامعة كونستانذ
‏University of Potsdam
جامعة بوتسدام
‏Bielefeld University
جامعة بيلفيلد
‏University of Hannover
جامعة هانووفر
‏University of Oldenbur
 جامعة اولدن بير
‏University of Regensburg
جامعة ريجين سبورج
وتفوقت جامعة القاهرة على عدد من أبرز الجامعات الدولية مثل: سوارثمر كوليدج (563) وجامعة ويسكونسن ميلووكي (565) وجامعة تكساس في أرلينغتون (566) بالولايات المتحدة الأمريكية، كذلك جامعة الشرق الأوسط التقنية بتركيا (571) المصنفة الأولى محلياً، ومعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا (580) بروسيا.

Advertisements
ads
Advertisements