السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أولياء أمور الثانوية العامة يطالبون الوزير بإعادة النظر في "ملاحظات" الكتاب المدرسي

كشكول

حالة من الجدل سادت بين أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بعد تصريحات الدكتور الطارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعد السماح لطلاب الثانوية العامة بكتابة أى ملاحظات بالكتاب المدرسي المقرر اصطحابه داخل اللجان الامتحانية، وأن الكتاب المدرسي ايضا متاح على التاب ولا قلق من فتح الكتاب pdf أثناء الامتحان.

قال محمد شاكر أدمن جروب الثانوية التراكمية، وولي أمر طالبة بالثانوية العامة، فجر دكتور طارق شوقي وزير التربية التعليم، مفاجأة كبري بعدم السماح بتدوين ملاحظات داخل الكتاب المدرسي وان الكتاب المدرسي ايضا متاح علي التاب ولا قلق من فتح الكتاب pdf أثناء الامتحان، متسائلاً فكيف يكون الكتاب دون أي ملاحظات وان معظم الكتب الموجودة مع الطلبة نسخ قديمة؟، وتابع لأن الوزارة لم تقوم بطبع كتب جديدة وتكلفة الطباعة مكلفة جدا وتزيد الأعباء علي كاهل الاسرة وان النسخ الموجودة بالفعل مع  الطلبة  مدون عليها ملاحظات.

وشدد شاكر على أهمية وجود نماذج استرشادية بين يدي الطلبة للتعود على طبيعة ونظام أسئلة الامتحانات لأن الوقت المتبقي علي الامتحان قليل جدا والي الآن لم يتمكن الطلبة من الانتهاء من المناهج حتى الأن. 

بينما علقت فاتن أحمد أدمن جروب أبطال الثانوية التراكمية، وولي أمر طالب بالصف الثالث الثانوي العام، قائلة أنه سبق وقد أكد الوزير عبر صفحته الشخصية بالفيس بوك، أنه يمكن للطلاب طباعة الكتاب المدرسي ومسموح بتدوين الملاحظات عليه وليس ملاحظات أخري. 

وأضافت ولي الأمر، أن نظام الآوبن بوك، يتيح أي كتاب أو أي مصدر علمي بما أن الطالب لم يسلم الكتاب المدرسي من الاساس، وتابعت ان الطلاب قاموا بالتصرف فى الكتب المدرسية من الدفعات السابقة وبالفعل الطلاب مدونين بها كتابة ملاحظات.

وشددت أدمن التراكمية، أن تصريح وزير التعليم فى هذا التوقيت، يربك الطالب، خاصة مع قرب الامتحانات.
موجه رسالة لوزير التعليم، قائلة "دبرنا يا وزير ماذا نفعل  نرمي الكتب دي و نجيب غيرها؟، مطالبة الوزير، بالتراجع ف هذا القرار، حيث أن لا يوجد وقت لشراء كتب جديده أو وقت لتغيير طريقة مذاكرة الطلاب.

وقالت داليا فؤاد، ولية أمر طالبة بالصف الثالث الثانوي، قرار وزير التربية و التعليم، بمنع دخول الامتحان بالكتاب لو في ملاحظات أو مكتوب قرار صعب خاصة مع انتهاء العام الدراسي، وانتهاء الدراسة .

وأضافت أن هناك عدد كبير من الطلاب، اشتروا الكتب مكتوب فيها، لأنهم اشتروها من طلاب السنه اللي فاتت، وتابعت مش ذنبا الوزاره قبل متحاسب الطلاب تحاسب نفسها، خاصة اننا ماستلمناش كتب ومش ذنب اولادنا.

وأكدت أن الطلاب ماحفظوش من أول السنة، وبالتالي صعب يعيدوا السنة وصعب يحفظوا منهج وقوانين سنة كامله فاتوا .

وشددت، أن هؤلاء الطلاب، قضوا ثلاث سنين اوبن بوك،  صعب جي في السنه المهمه وقولهم « ارجعو احفظو فين  ولادنا نسيو يعني ايه حفظ ولو عاوز الحفظ يرجع رجع لهم شكل الاسئلة اللي من المنهج التي تعتمد علي الحفظ وليس الفهم» .

واختتمت حديثها قائلة « ارحمو طلاب ثالثه ثانوي كمان متقوليش الكتب علي التابلت لان مافيش طالب هيغامر بوقته ومستقبله ويقسم شاشة الامتحان عشان كتاب» .