الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

شيخ الأزهر: الطلاق التعسفي بغير سبب حرام شرعًا وجريمة أخلاقية‏

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أنه قرَّر العلماء وربما لأول مَرَّة أنَّ الطلاق التعسفي، بغير سببٍ مُعتَبرٍ شرعًا، حرام وجريمة أخلاقية يُؤاخَذ عليها مُرتكبُها يومَ القيامة، سواء كان ذلك برغبةٍ من الزوجِ أو الزوجةِ، وذلك للضررِ الذي يَلحَقُ أُسرةَ كلٍّ منهما، وبخاصَّةٍ: الأطفال.

أقرا أيضًا:

شيخ الأزهر: يجوز للمرأة تولي الوظائف العليا والقضاء والإفتاء

وتابع: قد تَعجَبُون لو قلت لكم إنَّني وأثناءَ بحثي في فقهنا القديم، عن حكم الطلاق، وكيف يكونُ مباحًا مع الأضرارِ المترتبةِ عليه، وجدتُ من كبار الفقهاءِ الأجلاءِ مَن يقولُ: إنَّ الأصلَ في الطلاقِ الحرمةُ، وإنَّه لا يَصِيرُ مباحًا إلا للضرورة، وكادوا يحصرون الضرورةَ في نُشُوزِ الزوجة على زوجِها، والنشوزُ هو التعالي والتكبر على الزوج واحتقاره وإشعاره بأنَّه في منزلةٍ أدنى من منزلةِ الزوجة.. فهاهنا يكونُ الطلاقُ «مباحًا».


وأضاف الإمام الأكبر، أُكرِّر: «مباحًا» وليس واجبًا ولا سنةً ولا مستحبًّا، ثم يقولُ هذا الفريقُ من العلماءِ: وهذا هو الطلاقُ المباحُ الذي وُصِفَ في الحديثِ الشريفِ بأنَّه أبغض الحلال إلى الله، وليس كما تَفهَمُ غالبيَّةُ الأمَّةِ بأنَّ الطلاق حلالٌ مطلقًا وإنْ أبغَضَه الله تعالى.

برنامج الإمام الطيب

جاء ذلك خلال حديثه في الحلقة الخامسة والعشرين ببرنامجه الرمضاني "الإمام الطيب" الذى يعرض على عدد من القنوات الاخبارية، وذلك ضمن البرامج التى تقدمها مؤسسة الأزهر الشريف على مختلف المنصات التليفزيونية والإخبارية بجانب الصفحات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر.

جديرًا بالذكر، أنه استعرض الإمام الأكبر خلال برنامجه اليومى فتاوى المرأة بعد دراسة شاملة في التراث، وأوضح خلالها مجموعة من التغيرات الكبيرة التى حدثت على تلك الفتاوى التى تخص المراة فى السنوات الأخيرة، ومدى تغيرها وفقًا لمقتضيات العصر.