الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

الإمام الأكبر: بيت الطاعة لا وجود له في الشريعة الإسلامية

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أنه أكَّد العلماءُ في فقهِ المرأةِ إلغاءُ ما يُعرَفُ ببيتِ الطاعةِ إلغاءً قانونيًّا قاطعًا لا لبسَ فيه ولا غُموض لما فيه من إهانةٍ للزوجةِ، وإيذاءٍ نفسي لا يُحتَمل، ومعاملةٍ غيرِ آدميَّةٍ لها كإنسانٍ تُحتَرم مشاعرُه وأحاسيسُه.

وتابع: لم ينسَ العلماءُ أنَّ يُنبِّهوا إلى أنَّ ما يُسمَّى ببيتِ الطاعةِ لا وُجودَ له في الشريعةِ الإسلاميَّةِ التي كرَّمت النساءَ، وجعَلَتْهُنَّ شقائقَ الرجالِ، وهل ننتظرُ من مَقهورةٍ مسحوبةٍ على وجهِها أن تملأ بيتَ زوجها -بعد ذلك- ودًّا ورحمة.

أقرا أيضًا:

وحرص الامام الأكبر خلال برنامجه المعروض على عدد من القنوات الفضائية على عرض الصورة كاملة أمام الجميع ليتسنى لهم معرفة ما توصل اليه العلماء فى تلك المسالة التى تشغل بال الكثير من النساء فى ظل تغيرات القوانين التى تعيشها الدول العربية والإسلامية.

برنامج الإمام الطيب

جاء ذلك خلال حديثه في الحلقة الخامسة والعشرين ببرنامجه الرمضاني "الإمام الطيب" الذى يعرض على عدد من القنوات الاخبارية، وذلك ضمن البرامج التى تقدمها مؤسسة الأزهر الشريف على مختلف المنصات التليفزيونية والإخبارية بجانب الصفحات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر.

جديرًا بالذكر، أنه استعرض الإمام الأكبر خلال برنامجه اليومى فتاوى المرأة بعد دراسة شاملة في التراث، وأوضح خلالها مجموعة من التغيرات الكبيرة التى حدثت على تلك الفتاوى التى تخص المراة فى السنوات الأخيرة، ومدى تغيرها وفقًا لمقتضيات العصر.