الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

وزير التعليم يكشف حقيقة المنشور المتداول عن حذف اجزاء من مناهج الاعدادية

كشكول




علق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، علي صحة المنشور المتداول بشأن حذف بعض الأجزاء من منهج الشهادة الاعدادية، قائلآ  «غير صحيح إطلاقا ويخص طلبة الشهادة الاعدادية بالعام الماضي».

واكد الوزير خلال تصريحات صحفية له انه لا يوجد إلغاء أو حذف بالمناهج للشهادة الاعدادية هذا العام،  لأن اكتمال المناهج ضروري لأنها مترابطة ، وتابع قائلا «وفرنا الوسائل والمصادر للدراسة، وأن هذه الاجزاء من المناهج صغيره ولا تحتمل أي حذف».

واضاف شوقي، انه ولا يوجد سبب واحد لحذف أى مناهج و مطالبات حذف وتخفيف المناهج تسيء لمفهوم التعليم ككل، وأن طلاب الشهادة الاعدادية سيؤدون امتحان الترم الثاني فى منهج الفصل الدراسي الثاني .

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الطلاب المقرر لهم أن يؤدون  الامتحان التكميلى، وهم الطلاب الذين تخلفوا عن أداء أي من امتحانات شهور مارس وأبريل بالنسبة للطلاب من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي) أو من تخلف عن امتحان شهر أبريل (بالنسبة للمرحلة الثانوية.
وشدد الوزارة، أنهم كذلك الطلاب الذين من أدوا الامتحان ولم يحصلوا على ٢٥٪ من الدرجة العظمى للمادة أو٥٠٪ من الدرجة النهائية لمجموع الورقة الامتحانية.
ومن المقرر أن يعقد لهم امتحان تكميلي في المناهج المقررة لشهري مارس وأبريل للصفوف من الرابع الابتدائي والثاني الثانوي، أو أبريل فقط لطلاب المرحلة الثانوي.
جدير بالذكر، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت الضوابط العامة لإنهاء الفصل الدراسي الثاني 2020/ 2021 لجميع صفوف النقل بالتعليم الأساسي والثانوي العام ولجميع فئات التعليم العام، في إطار الحرص على مصلحة أبنائنا الطلاب، وتعقد امتحانات جميع المواد التي لا تضاف للمجموع من المنزل لجميع الصفوف من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي، وكذا طلاب شهادة إتمام الدراسة للتعليم الأساسي، وتتولى المدرسة إعدادها تحت إشراف الإدارة التعليمية.
وأنهى الطلاب الامتحانات في ظل الظروف الحالية تحت مراقبة على الإجراءات الاحترازية التي تفرضها الدولة، لمنع انتشار فيروس كورونا وسط المواطنين.
وسوف يحاسب الطالب على النتيجة التي يقوم بالحصول عليها في هذا الفصل الدراسي، وحتى يتمكن من النجاح في المادة عليه أن يجتاز مجموعة في المادة النصف لكي يعتبر نجاحا، وفي حال عدم الحصول على المجموع المطلوب في النتيجة يجب عليه أداء امتحان تكميلي والذي يقام في شهر مايو.
وقررت وزارة التربية والتعليم جعل امتحانات شهر أبريل ورقية للصفين الأول والثاني الثانوي، وليست إلكترونية، وقد نبهت الوزارة بأن هذا الاختبار هو الذي سوف يتم محاسبة الطلاب عليه.