الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالأسماء.. القائمة النهائية لمرشحين جامعة القاهرة

كشكول

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، القائمة النهائية لمرشحين جامعة القاهرة، وذلك بعد انتهاء لجنة البت في الطعون أعمالها، وحددت اللجنة يوم 3 من يونيو المقبل موعدا لإجراء المقابلات الشخصية.

وأوضح المجلس الأعلى للجامعات أنه سيتم تحديد موعد المقابلات للمرشحين بعد اجتماع لجنة البت في الطعون، وأن جميع الاجتماعات والمقابلات تبدأ من الساعة العاشرة صباحا بمبنى أمانة المجلس الأعلى للجامعات.

القائمة النهائية لمرشحين جامعة القاهرة

ويتنافس على رئاسة جامعة القاهرة 6 مرشحين فقط بعد وفاة الدكتور صبرى السنوسى عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، وهم الدكتور محمد عثمان الخشترئيس جامعة القاهرة، والدكتور محمد اللطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، والدكتورة نورهان السيد الشيخ أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعوم السياسية، والدكتور خالد فاروق العامري عميد كلية الطب البيطري السابق، والدكتور هيثم محمد الحافز أستاذ العلوم الأساسية للعلاج الطبيعي بكلية العلاج الطبيعي، والدكتور هشام يوسف محمد وكيل كلية الطب البيطري لشئون التعليم والطلاب.

الأوراق المطلوبة

وحددت لجنة اختيار القيادات الجامعية، الأوراق المطلوبة للتقدم لرئاسة جامعة في الآتي: "السيرة الذاتية باللغتين العربية والإنجليزية وبداخلها الأبحاث والمهارات العلمية والإشراف على الرسائل العلمية والمشروعات البحثية المشارك فيها، وبناء شراكات، والمشاركة في مشروعات تطوير التعليم الجامعي".

وضمت الأوراق، بيان حالة يشتمل على الإعارات والإجازات والمهمات العلمية بالخارج والجزاءات على أن يكون معتمدا ومختوما من الجامعة، بجانب خطة لتطوير الجامعة، ولابد أن تتضمن الأوراق المقدمة، شهادة الحصول علي الدورة التدريبية المؤهلة للترشح من أحد الجهات التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، وفي حالة عدم وجود الشهادة عند التقدم، يجب تقديمها قبل إعلان القائمة النهائية واجتماع لجنة البت في الطعون وألا سيكون التقدم ملغىً.

واشترطت اللجنة، في الأوراق المطلوبة للتقدم، أن تتضمن شهادة قانونية تبين عدم إحالة المرشح لمجلس تأديب، أو ليس له جزاءات ولا تحقيقات، وغير محال للمحاكم الجنائية، بجانب صورة بطاقة الرقم القومي، وصورة حديثة وسيرة ذاتية مختصرة باللغة العربية، على أن يتم تقدم المرشح بشخصه أو من ينوب عنه بتوكيل رسمي.




وأوضح المجلس الأعلى للجامعات أنه سيتم تحديد موعد المقابلات للمرشحين بعد اجتماع لجنة البت فى الطعون، وأن جميع الاجتماعات والمقابلات تبدأ من الساعة العاشرة صباحا بمبنى أمانة المجلس الأعلى للجامعات.

ومن الشروط اللازمة لتولي منصب رئيس جامعة الآتي:

1- النموذج مكون من 100 درجة موزعة على عدد من المعايير

2- الرؤية وحضور الشخصية والمسئولية المجتمعية والقدرة على خدمة الآخرين والقدرة على التغيير وحل المشكلات والتركيز على النتائج والتوازن النفسى والمرونة والعمل بروح الفريق.

3- القدرة على احداث تطور مؤسسى فى إطار الكلية أو الجامعة وتولى مواقع إدارية اكاديمية متنوعة ولسنوات طويلة والتخطيط الاستراتيجيى والإدارة العامة وإدارة الوقت وإدارة الاجتماعات.

4- المشاركة فى ابتكار الآليات اللازمة لربط الجامعة بالصناعة وقضايا المجتمع المحلى والدولى وتطوير وتحسين التعليم والتعلم وعلاقته باستراتيجية التعليم وإكساب الطلاب المهارات المهنية المستهدفة واستحداث برامج بينية فى الدراسات العليا وتشجيع الدرجات المعنية لتناسب سوق العمل، وتوفير البيئة اللازمة لإجراء أبحاث علمية وتطبيقية، وتقوية الشراكة مع قطاع الصناعة.

5- إجادة اللغة ومهارات العرض الفعال.

6- القدرة على إدارة الأصول المالية والموارد البشرية.

7- القدرات البحثية وتشمل المشاريع البحثية وبراءات.

8- ارتباط الخطة المقدمة مع واقع الجامعة وإمكانية تطبيقها فى الفترة المحددة.