السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ننشر استعدادات التعليم لامتحانات التجريبية الثانية لطلاب الثانوية

كشكول


واصلت  وزارة التربية والتعليم استعداداها لعقد التجربة الثانية لامتحانات التجريبية الثانية للطلاب المتقدمين لاداء امتحانات الثانوية التي ستنطلق رسميا يوم ٤ يوليو القادم، عقب  اجازة عيد الفطر المبارك، وذلك أيام 23 ،25، 27 .

اللجان 
تعقد التجربة الثانية داخل الفصول في المدارس المجهزة بالبنية التحتية بشبكات الإنترنت حيث يتضمن الامتحان أسئلة في الوحدتين الأولى والثانية لكل مادة، و لكل امتحان مدة زمنية لا تتجاوز الساعة.

وتستهدف التجربة الالكترونية الثانية علاج السلبيات التي ظهرت في التجربة الأولي في شهر أبريل الماضي، و تريب الطلاب علي استخدام التابلت .

الضوابط

كما تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بعد إجازة عيد الفطر المبارك ضوابط امتحانات الثانوية العامة التى ستعقد فى 4 يوليو 2021 بنظام الكتاب المفتوح "أوبن بوك".

التابلت

 ويؤدى  طلاب الثانوية العامة الامتحانات  في التجربة الثانية من خلال التابلت الموجود عليه نسخة من كتاب المدرسة ، وعدد هائل من المصادر الاخرى على منصة ادارة التعلم و مسموح للطلاب اصطحاب نسخة ورقية من كتاب المدرسة الاصلي داخل لجان الامتحانات ،  او نسخة مصورة او مطبوعة منه ،  ولكن بدون الكتابة عليها بأى شكل. 

اختبارات الورقية

وبالنسبة لطلاب الثانوية العامة  الذين لا يملكون تابلت مثل طلاب المنازل والاعادة، يمكنهم دخول لجان امتحانات الثانوية العامة بنسخة ورقية من كتاب المدرسة الاصلي او نسخة مصورة او مطبوعة منه ، ولكن بدون الكتابة عليها بأى شكل.

واكدت الوزارة أن امتحانات مايو التجريبية المقرر عقدها لطلاب الثانوية العامة ، ستستهدف كل طلاب الثانوية العامة الذين معهم أجهزة تابلت سواء ، في كانوا في مدارس خاصة او حكومية  وستُعقد امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع لطلاب الثانوية العامة من المنزل أسوة بالعام الماضي.

أوضحت أن امتحانات الثانوية العامة  سوف تنعقد في لجان يتم اختيارها باعتبارات كثيرة من حيث البنية التحتية والاجراءات الاحترازية و لن يتم حذف أي وحدات من مناهج الثانوية العامة قبل امتحانات الثانوية العامة.

وزير التعليم

   من جانبه أكد د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة، سوف يكون إلكترونيا بعيدا عن العنصر البشري وستقيس أسئلة الامتحانات وفق نظام التقييم الجديد نواتج التعلم لدى الطلاب بعيداً عن الحفظ .

الغش

وأضاف الوزير ، أن الطلاب سيؤدون الامتحانات في كل مادة على حدة وليس امتحان مجمع مشيرا إلى أن الامتحانات ستكون خالية من الغش بنسبة 99% و سيتم التعامل مع اي محاولات للغش بشكل حازم بتطبيق قانون مكافحة الغش الجديد.

أكد أن جميع لجان امتحانات الثانوية العامة ستكون مراقبة بالكاميرات وبأفراد من خارج منظومة المدرسة وسيظل حضور طلاب الثانوية العامة في المدارس اختياريًا حتى موعد امتحانات الثانوية العامة.