الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعرف على النظام الغذائي المثالي للطلاب خلال الامتحانات

كشكول

أوصى الدكتور احمد سعيد رئيس شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومى للبحوث، باتباع نظام غذائي في فترة الامتحانات التي تلعب دوراً مهماً في حياتنا العملية والنفسية والصحية كما أنها تعتبر النظام الغذائي محطة أساسية في الاختبارات الحياتية.
وأشار إلى أنه قد تؤثر بعض الأطعمة على مزاجنا وقدرتنا على التركيز، موضحا أن هذا ما يجعلها من القواعد الأساسية والضرورية التي يجب الحرص عليها خلال فترة الامتحانات. 
وأضاف أنه من المهم جداً الاهتمام بتناول طعام صحي قبل أشهر من الامتحان واتّباع نظام غذائي يحتوي على كل المكونات الغذائية بالاضافة الي الزيوت المفيدة غير المشبعة كزيت الزيتون والأفوكادو والأوميجا 3 مثل الجوز والأسماك الدهنية (السلمون والتونا والسردين) إذ تبين أن الزيوت المفيدة غير المشبعة تُعزز الذاكرة وتساعد على التركيز وتحمي الدماغ.
ولفت إلى ان هناك أطعمة تحمي الدماغ وتساعد علي التركيز، وكذلك تعتمد الحمية على الأوراق الخضراء مثل البقدونس، النعناع، الزعتر الأخضر بالإضافة إلى البروكولي. هذه الخضروات غنية بالفيتامين A وC وهي مواد ضد الأكسدة وتحمي خلايا الدماغ.
وأضاف خلال تصريحات صحفية،  "أن من بين الأطعمة التي تحتوي على مواد ضد الأكسدة والتي تحمي خلايا الدماغ، يمكن التركيز على الفاكهة الطازجة، وأهمها اللون الأحمر كالتين، العنب، الكرز، الفراولة والتوت، بالإضافة إلى الشاي الأخضر كما يعتبر البيض (المسلوق) مفيداً جداً، فهو يُشعر بالشبع ويساعد على السيطرة على معدل السكر في الدم، مما يساعد على التركيز،  بالإضافة إلى احتوائه على مادة الكولين المفيدة للدماغ".