الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

منطقة المنيا تجري التصفية الختامية لمسابقة الأزهري الصغير

كشكول

أقامت منطقة المنيا الأزهرية، التصفية الختامية لمسابقة الأزهري الصغير؛ وذلك لانتقاء ممثل المنطقة بنهائيات المسابقة، وبحضور الدكتور أحمد محمد طلب، رئيس الإدارة المركزية، والشيخ إبراهيم محمود إبراهيم، الوكيل الشرعي للمنطقة، ومحسن خالد حسن، الوكيل الثقافي للمنطقة، وإيناس عبد الله جمعة، مدير رياض الأطفال.

شملت لجنة المسابقة كلًّا من الشيخ أحمد فرغلي، موجه عام شئون القرآن بالمنطقة، والشيخين محمد إبراهيم محمد، وناصر ربيع عبد الكافي، موجهي شئون القرآن بإدارة المنيا التعليمية الأزهرية، وشعبان نجاتي حسن، معلم قراءات بمعهد بنين المنيا.

ومن جانبه أعرب رئيس الإدارة المركزية لمنطقة المنيا الأزهرية عن سعادته بتنظيم المسابقة، وخاصة في تلك الظروف الاستثنائية لوباء كورونا المستجد، حيث شدد على الجميع بالالتزام التام بالإجراءات الاحترازية والوقائية، وارتداء الكمامات بطرق صحيحة حفاظًا على سلامة الجميع.

وأشار إلى أن المسابقة تنبئ عن اكتشاف مدى تفوق النشء الجديد بتلك المرحلة التعليمية الراهنة، كي تعمل المنطقة الأزهرية بكل ما أوتيت من قوة على توفير البيئة الخصبة لهذا النشء الجديد؛ لبناء ذاته والكشف عن بواكير نبوغه، وتنمية مهاراته بمراحل التعليم قبل الجامعي. فيما أثنى الوكيل الشرعي بالمنطقة على مستويات المتسابقين.

وتأكد من أن المنطقة الأزهرية تولي اهتمامًا خاصًّا بالنشء الجديد، وخاصة تلك المرحلة؛ كي تنهض العملية التعليمية، وتتمكن المنطقة من تقديم خدمات جليلة تليق بمكانة طالب العلم الأزهري والمؤسسة الأزهرية العريقة، ويجني الطالب ثمار جهده بعد التخرج في أن يجد فرصًا متعددة في سوق العمل، يحقق بها ذاته ومجده.

من جانبه أوضح الوكيل الثقافي بالمنطقة أن الفئه المستهدفة هي أطفال الروضة بالمعاهد الأزهرية (العادية – النموذجية – الخاصة)، مضيفًا أن المسابقة تتم على مستويات ثلاث هي:

المستوى الأول، ويتم إجراء فعالياته بالإدارة التعليمية، لتصعيد أفضل 5 أطفال على مستوى كل إدارة تعليمية؛ للمشاركة في التصفية الختامية بالمنطقة.

 المستوى الثاني، ويتم إجراء فعالياته بالمنطقة لانتقاء أفضل أربعة متسابقين على مستوى المنطقة؛ للمشاركة التصفيات النهائية بالقاهرة وتكريم العشر الأوائل بالديوان العام.

 المستوى الثالث، ويتم إجراء فعالياته بالإدرة العامة لرياض الأطفال بقطاع المعاهد الأزهرية تحت قيادة الدكتورة فاطمة الأحمر، مدير الإدارة العامة؛ لانتقاء الأطفال الأكثر تميزًا والأوائل على مستوى الجمهورية؛ لتكريمهم بالقطاع، وتوزيع جوائز المسابقة عليهم.

 وحول المسابقة أكدت مدير رياض الأطفال بالمنطقة أن متطلبات المسابقة تشمل: حفظ الطفل جزئي (عم وتبارك) مع التلاوة الصحيحة والتجويد، إضافة إلى حفظ عشرة أحاديث نبوية، وأكدت أن اللجنة المشرفة على تنظيم المسابقة بالديوان العام، قد تم انتقاء أعضائها بحرصٍ وعناية من إدارة شئون القرآن بالمنطقة؛ وذلك ضمانًا لتحقيق الشفافية والوضوح والحيادية بين المتسابقين، لانتقاء أفضلهم كي يمثلوا المنطقة بنهائيات المسابقة، ويحققوا مراكز متقدمة تليق بمكانة المنطقة الرائدة بين سائر المناطق الأزهرية بدلًا من المشاركة الشرفية فقط.