السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

الصحة: نستعد لتصنيع 2 مليون جرعة من لقاحات كورونا

كشكول


أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن مصر تستعد لاستلام  ١٤٠٠ لتر من المواد الخام خلال الشهر الحالي لتصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" وشركة "سينوفاك" الصينية.

وأوضح مساعد وزيرة الصحة والسكان أن هذه المواد تكفي لتصنيع مليونين وربع من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من تصنيع ٤٠ مليون جرعة من لقاح سينوفاك بنهاية العام الحالي.

وأضاف مساعد وزيرة الصحة أن مصر من أوائل الدول في القارة الأفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا.

وكانت قد أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن استقبال ٥٠٠ ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا بمطار القاهرة الدولي، صباح  الخميس الماضى، من إنتاج شركة "سينوفارم"، الصينية ضمن 20 مليون جرعة تم الاتفاق على شرائها وتوريدها إلى مصر تباعًا، وذلك فى إطار جهود الدولة لتوفير لقاحات فيروس كورونا.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن لقاح "سينوفارم" حصل على موافقة الاستخدام الطارىء من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، لافتًا إلى أنه مع زيادة جرعات اللقاحات التي تتسلمها مصر سيتم إتاحة تلقي اللقاح لعدد أكبر من المواطنين من مختلف الفئات العمرية.

جدير بالذكر أن مصر استقبلت في الساعات الأولى من صباح اليوم أيضًا، مليون و ٧٦٨ ألفًا و ٨٠٠ جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "استرازنكا" كثاني دفعة ضمن اتفاقية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة "اليونيسف"، وذلك ضمن 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعًا على مدار العام الحالي. 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".