الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

"الناظر" يكشف تفاصيل هامة عن مرض الفطر الأسود وحقيقة تواجده في مصر

كشكول



كشف الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، بعض التفاصيل حول مرض "الفطر الأسود"، والذي تداول امس على صفحات السوشيال ميديا، وادعى البعض أن هذا المرض تسبب في وفاة الفنان سمير غانم.

وقال "الناظر"، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "بلاش قلق وخوف وتوتر من موضوع الفطر الأسود المنتشر على صفحات السوشيال ميديا.. ليه أنا بقول اطمأنوا وبلاش قلق؟".

 
وأضاف استشاري الأمراض الجلدية: "هأقول لحضراتكم باختصار.. هو فطر اسمه Mucormycosis ينمو في التربة الرطبة وعلى ثمار الفاكهة والخضراوات المتحللة ومعروف من زمان للعلماء والأطباء خاصة أطباء الجلدية والصدرية ويصيب أحيانا بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة أو مرضى السكر غير المنضبط أو من يتناولون أدوية قوية مثبطة للمناعة أو الكورتيزون بكميات عالية أو المضادات الحيوية فترات طويلة ولكن كما قلت فان الاصابة نادرة الحدوث".

وتابع الدكتور هاني الناظر: "في الآونة الأخيرة أصاب الفطر الأسود عدد قليل من مرضي كورونا في الهند ولازال العلماء هناك يبحثون عن السبب هل هو بسبب الأدوية التي يتناولها المريض ام بسبب ضعف مناعته.. والمرض قد يصيب الجلد بعد التعرض لخدوش أو جروح ويظهر على هيئة حبوب وبثور وقرح يصاحبها لون أسود وقد يصيب الأغشية المخاطية للأنف مع تكون لون أسود وقد يصيب الجيوب الأنفية، ويسبب تورم الوجه والتهابه وتكون لون داكن وقد يصيب العين ويسبب التهابات شديدة وتكون لون أسود أيضا، وقد يصيب الفم تاركا لون أسود، وقد يصيب القصبة الهوائية والرئتين مع كحة شديدة مؤلمة وقد يصل للأوعية الدموية".

وعن علاج هذا المرض، قال استشاري الأمراض الجلدية: "يتم علاجه بدواء Amphotercin B تحت إشراف طبي من خلال حقنه عن طريق الوريد مدة من 4 إلى 6 أسابيع".

واستكمل"الناظر": "لا داعي للقلق فلم تسجل حالات للإصابة بهذا الفطر في أي من مستشفيات مصر حتى الآن، وبخصوص ما تم تداوله عن إصابة المرحوم الفنان سمير غانم.. اليوم أكدت وزارة الصحة رسميا أنه لم يثبت أنه كان يعاني من هذا الفطر، مضيفا أنه لا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر".