الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بعد سحب قانون التعليم.. مصير تشعيب الثانوية العامة 2022

ارشيفية
ارشيفية

 تشعيب الثانوية العامة 2022.. يتساءل طلاب المرحلة الثانوية العامة، عن مصير التشعيب علمي علوم وعلمي رياضيات وأدبي بالثانوية العامة بعد سحب الحكومة قانون التعليم من البرلمان، وذلك بعد تداول أخبار حول إلغاء التشعب العام الدراسي المقبل 2021/2022.

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أكد أن قرار التشعيب لم يتخذ بعد، مازال قيد الدراسة فس المجلس الأعلى للتعليم من قبل الجامعي.
ومن جهة آخري، أوضح الدكتور عاصم عبد المجيد حجازي؛ أستاذ علم النفس التربوى بجامعة القاهرة؛ أن نظام التشعيب مسألة تنظيمية يمكن إلغاؤها طالما وجد المسوغ المنطقي لذلك.


 تشعيب الثانوية العامة 2022

ولفت إلى أن نظام التشعيب المطبق حاليا بالثانوية العامة  يضر بالطالب، لأنه يحدد مساره العلمي والمهني في مرحلة مبكرة وهو ما يعتبر مرحلة أولية للتنسيق، مؤكدا أنه يقلص فرص الطلاب في الالتحاق بمسارات تعليمية ومهنية معينة وإلغاؤه سيزيد من هذه الفرص بشكل كبير.
وأضاف أن التشعيب إلى علمي وأدبى فقط هو النظام المتبع في المعاهد الأزهرية وهو نظام يستند إلى مسلمات تتعلق بطريقة معالجة الدماغ للمعلومات. 

تشعيب الثانوية العامة في مصر


وأكمل، أن طريقة تناول المعلومات الأدبية تختلف عن طريقة تناول المعلومات العلمية والتي تستند إلى أدلة حسية وتجريبية وليس إلى نقول وبراهين عقلية، بينما الرياضيات والعلوم فتتبع نفس المنهج العلمي ويمكن بالطبع الجمع بينهما في مسار تعليمي واحد.

شاهين: يصب في مصلحة الطالب وولي الأمر

ومن جانبها أشارت هند شاهين، مسئول جروب منارة مصر التعليمية، إلى أن قرار إلغاء التشعيب بالثانوية العامة علمي علوم ورياضة، سليم ويصب فى مصلحة الطالب وولى الأمر لأن هناك اختلاف في قدرات الطلاب.

اقرأ أيضا:

تعليم القاهرة تستعد لعقد امتحانات الإعدادية.. وتشكيل غرفة عمليات للمتابعة

تنبيه مهم بشأن تغيير المسمى الوظيفي.. والتنفيذ قبل 30 مايو


وأوضحت أن بعض الطلاب يميل للشعبة العلمية والآخرين يميل للأدبية، فماذا يتم تشعيب الشعبة العلمية لاثنين، لافته إلى أن كل طالب سوف يختار الشعبة الذى يميل إليها ويتفوق فيها.

يذكر أن الحكومة كانت قد قررت سحب مشروع قانون التعليم من مجلس النواب، بعد رفض مجلس الشيوخ للقانون، وأوضح وزير التربية والتعليم، أن قرار سحب القانون لإضافة بعض الشروحات والإضافات على القانون ومراجعته.

وتستعد وزارة التربية والتعليم لعقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021، في لجان مدرسية مراقبة ومؤمنة بالاجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كوفيد19 المعروف إعلاميا بكورونا.