الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

ما هو الفطر الأسود وعلاقته بكورونا؟.. استشاري يوضح أعراض الإصابة وطرق العلاج

كشكول

توالت الأخبار في الأيام الأخيرة عن "الفطر الأسود"، حتى أن الحديث عنه تصدر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر ودول عربية وأجنبيه أخرى

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إنه تم اكتشاف حالات مصابة بالفطر الأسود بمصر ولكن حالات قليلة جدًا.

ما هو الفطر الأسود

وأضاف "عز العرب" في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن الفطر الأسود منتشر في البيئة والأطعمة والأجسام ويكون من ضمن الكائنات المتعايشة الانتهازية، مضيفًا بأن لا يسبب أي مرض بما أن جهاز المناعة يعمل بشكل جيد، ولكنه بمجرد إصابة جهاز المناعة وضعفه نتيجة أي سبب تبدأ الميكروبات تنشط وتسبب أمراضا عديدة".

الفئات الأكثر عرضه للإصابة بالفطر الأسود

وأشار إلى أن الفطر الأسود مرض خطير يصيب الأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة وأصاحب مرضى السكر والذئبة الحمراء، ومرضى الأورام، محذرًا من تعاطي الأدوية بدون إشراف طبي: "الفطر الأسود محتاج جهاز مناعة قوي للوقاية من الإصابه به".

أعراض الإصابة بالفطر الأسود

وكشف أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية عن أعراض اللإصابة بالفطر الأسود، ومنها: (تورم غير طبيعي بالوجه، غلق العين، عدم حركة العين، سائل أسود يسقط من الأنف، سائل أسود يسقط من الفم، صداع، حمى، تورم في جانب الوجه، ألم في الصدر).

وأكد أن الأشعة المقطعية بالنسبة للصدر أو الرنين أحد الطرق المبينه لوجود الفطر بجسم الإنسان، قائلًا: " لو اصاب الفطر الرئتين لدى الانسان، هذه الأشعه توضح وجود الفطر، وفي حاله إذا أصاب المخ قد يؤدي للوفاة".

طرق العلاج من الفطر الأسود

أوضح والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، طرق العلاج من مرض الفطر الأسود كالتالي:

- أخد حقنه liBosomal amphotericin B يتم أخذها وريدي من خلال فريق طبي مكون من دكتور الأنف والأذن ودكتور رمد وطبيب صدريه ودكتورلمكافحة العدوى وطبيب مخ وأعصاب وطبيب وجراحة، لأن أحيانًا نلجأ لاستئصال عظام الوجه اذا كان هناك تأثير من الفطر عليه.

علاقه الفطر الأسود بالكورونا

واستطرد أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، بأن الفطر الأسود لا يسبب كورونا، وكورونا لاتسبب الفطر الأسود، مؤكدًا أنهم ليس لهما علاقه ببعضهما، قائلًا: "الكورونا فيروس والفطر الأسود فطر ولكن الفكرة إن في الهند أعداد الإصابات بالكورونا كثير ونسبه منهم تم إصابتهم بالفطر الأسود خلال فترة قصيرة تصل عددهم إلى 9 آلاف شخص، ولكن معظمهم كانو يعانون من السكر ومن هنا تداول البعض بأن الفطر الأسود نتيجة الإصابة بالكورونا ولكن هذا غير صحيح، فهي علاقة غير مباشرة نتيجة حدوث الكورونا لمرضي لديهم جهاز مناعي ضعيف"، مطالبًا بضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية والنظافة العامة والتعقييم بشكل مستمر للحماية والوقاية من الإصابة بالفطر الأسود.

 قد يهمك أيضا:

بعد قبول طعنه.. هل يعود مرتضى منصور لرئاسة الزمالك؟