الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات.. ننشر التفاصيل الجديدة باختبارات القدرات بعد عودة "التمريض والسياحة"

تنسيق الجامعات 2021
تنسيق الجامعات 2021 -2022

أقر المجلس الأعلى للجامعات، الضوابط الجديد لاختبارات القدرات بتنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد 2021 – 2022، والموافقة على توصيات اللجنة التي شكلها للإشراف على الاختبارات، حيث وافق المجلس على عودة اختبارات القدرات لكليات التمريض والسياحة والفنادق.

تنسيق الجامعات 2021.. كليات اختبارات القدرات

وبذلك تجرى اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات وهي "الإعلام - التربية الرياضية - التربية الموسيقية - التربية الفنية - التربية النوعية - فنون جملية - فنون تطبيقية – السياحة والفنادق – التمريض".

وحصل "كشكول"، على نسخة ضوئية، من التوصيات التي أقرتها اللجنة المشكلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات لتطبيقها بماراثون اختبارات القدرات، حيث أوصت بمخاطبة لجان القطاع لترشيح أعضاء هيئات التدريس لبناء بنوك أسئلة مع مراعاة  تحديد معايير جديدة لتنفيذ اختبارات القدرات في جميع التخصصات مع مراعاة الإجراءات الوقائية تضمن العدالة في التصحيح بين الكليات، كذلك تحديد عناصر موضوعات الاختبار لكل تخصص.


نسب النجاح فى اختبارات القدرات

كما أكدت أن نسب النجاح تبدأ من 60% من إجمالي درجات اختبارات القدرات، كذلك التأكيد على ضرورة التزام الكليات بقواعد اللجنة العليا للاختبارات وقرارات المجلس الأعلى للجامعات الخاصة بعدم استخدام  الطلاب لأي جهاز أو أدوات يمكن أن تساهم في نقل فيروس كورونا بينهم وإيجاد حلول بديلة وخاصة لكيات التربية الموسيقة والرياضية، على أن سيتم توجيه المتقدمين للاختبارات بإحضار الأدوات الخاصة بهم والتي تساهم في إظهار القدرات الموسيقية والرياضية للطلاب الموهوبين.

على أن يتم البدء فى بناء بنوك الأسئلة من خلال أعضاء هيئة التدريس المرشحة من لجان القطاع المختلفة، كما فضلت اللجنة تطبيق اختبارات القدرات بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة للحد من أعداد المتقدمين في ظل جائحة فيروس كورونا.

جميع الاختبارات:

وطالبت اللجنة، بإتاحة إرشادات عامة عن جميع الاختبارات والمعلومات لتي يجب مراجعتها قبل دخول الطالب للاختبارات في جيمع التخصصات على الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للجامعات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وموقع الجامعات والكليات، مع استمرار الزيارات الميدانية للجان المشكلة من أمين المجلس الأعلى للجامعات لجميع الكليات التي تتطلب القبول بها اجتياز اختبارات القدرات لحل المشكلات التي تواجه الكليات أثناء تنفيذ الاختبارات مع توجيه الكيات باتباع كافة الإجراءات الوقائية من فيروس كوورنا.

ووجهت بعقد اجتماعات مع عمداء الكليات ورئيس الكنترول بجميع الكليات التي تتطلب القبول والتأكيد على قرارات المجلس الأعلى للجامعات باختبارات القدرات، مع التأكيد على توحيد موعد اختبارات القدرات على مستوى الكيات بالجامعات المختلفة.

على أن تكون هناك متابعة تنفيذ معامل الاختبارات الإلكترونية بالجامعات وفى حالة الانتهاء منها قبل تطبيق اختبارات القدرات يتم دراسة مدى إمكانية تطبيق الاختبارات المعرفية إلكترونيا هذا العام في معظم التخصصات وخاصة كليات الإعلام التي يتقدم لها أعداد كبيرة من الطلاب، مع التأكيد على رؤساء لجان الكنترول بمراجعة شخصيبة الطالب المتقدم للاختبارات.


 وشددت اللجنة، على ضرورة التزام  الكنترولات برشادات اللجنة العليا للاختبارات وتطبيق قواعد الكنترول العامة على أوراق الإجابة وتصحيح الأوراق، والتأكيد على ضرورة وجود لجنة ثلاثية للتصحيح في كليات الفنون مع مراعاة معايير موحدة للتصحيح، كذلك التأكيد على عدم السماح باستخدام الوسائل الإلكترونية والموبايل مع الطلاب.


يهمك أيضًا.. جدول امتحانات الصف الثالث الإعدادي 2021

وأكدت اللجنة، ضرورة مقارنة رؤساء الكنترول لأعداد الطلاب بين النسخة المعتمدة للكشوف اللائقين والتي يتم تسليمها لنائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعدد الطلاب اللائقين على برنامج التنسيق، مع ضرورة تحديد مواعيد محددة تقريبية وعدد أيام جميع اختبارات القدرات للشهادات المختلفة "الشهادات الأجنبية - الشهادات العربية - التحويلات - الوافدين" لتجهيز الاختبارات الخاصة قبل الانتتهاء من التسليم النهائي للاختبارات القدرات للعمداء، والتأكيد على لجان القطاع بتحديد مسطرة واضحة لتقييم اختبارات القدرات في التخصصات المختلفة لضمان العدالة والشفافية في التصحيح.

اختبارات القدرات الورقية:

كما بدأ المجلس الأعلى للجامعات، من خلال توصيات اللجنة، اتخاذ إجراءات بشأن تطوير اختبارات القدرات الورقية إلى الصورة الإلكترونية لضمان العدالة والشفافية في التصحيح وتجنب الفرق الواضح في درجات التصحيح من كلية إلى أخرى في نفس التخصص.