الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

تبدأ غدا.. كل ما تريد معرفته عن امتحانات نهاية العام بجامعة الأزهر

كشكول

أنهت جامعة الأزهر، الاستعداد لامتحانات نهاية العام الدراسي، بكليات القاهرة والأقاليم، التي تبدأ غدا وسط إجراءات احترازية مشددة.

وأعلنت جامعة الأزهر، بدء امتحانات نهاية العام بكليات القاهرة والأقاليم في الخامس من يونيو المقبل، على أن تنتهي في الأول من يوليو.

وجاءت أبرز المعلومات عن امتحانات نهاية العام بكليات الأزهر بالقاهرة والأقاليم، وهي كما يلي:


- أعلنت جامعة الأزهر جاهزية جميع الكليات لبدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الخامس من يونيو المقبل، على ألا تتخطى الأول من يوليو 2021 .


- التزام جميع الكليات بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، من خلال القيام بعمليات رش وتطهير وتعقيم لجميع اللجان قبل وبعد الانتهاء من أعمال الامتحانات.


- تعقد الامتحانات الشفهية في القرآن الكريم للفرق  النهائية قبل التحريري، على أن يترك موعد بدء الامتحانات الشفهية في مادة القرآن الكريم، لفرق النقل الأخرى حسب مقومات كل كلية، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

- السماح بأداء امتحانات  الدراسات العليا بقطاعات "اللغة العربية وأصول الدين والشريعة والقانون" بالأمانات الفرعية بطنطا وأسيوط ومقر كلية الدراسات العليا بالقاهرة.

- طالبت جامعة الأزهر، الكليات بوصع أسئلة الامتحانات مما شُرِحَ فقط، وأن تكون في مستوى الطالب المتوسط، واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا داخل اللجان والكنترولات.


- تأمين الكنترولات وتعقيمها، وتطبيق الرأفة في التصحيح، والتأكد من تنفيذ التعليمات الخاصة بالامتحانات الإلكترونية، والتصحيح الإلكتروني، وتهيئة المناخ الملائم لها.


- تطبيق التدابير الوقائية وتخصيص غرف عزل بكل كلية للحالات التي قد يشتبه بها، مع حضور  أطباء الإدارات الطبية بلجان الامتحانات.

- تشكيل غرفة عمليات مركزية بأمانة الجامعة لمتابعة سير الامتحانات، وأن يُسْتَقْبَلَ الطلاب بالمدن الجامعية بدءًا من17 من مايو. 



كانت جامعة الأزهر في غزة، أعلنت تعليق النشاط الأكاديمي والإداري، نظراً لعدوان الاحتلال الغاشم والوحشي على المدن الفلسطينية وبالأخص قطاع غزة؛ والذي يتعرض لقصف وتدمير، وحفاظاً على سلامة العاملين والطلبة وتقديراً للظروف الحالية

وأعلنت جامعة الأزهر في غزة في بيان لها، إيقاف جميع أنشطة التعليم الإلكتروني من محاضرات وتكليفات وامتحانات، وحتى إشعار آخر.

المعاهد الأزهرية في فلسطين 

وأعلنت إدارة المعاهد الأزهرية في فلسطين، أمس، تأجيل امتحانات الثانوية بشقيها الشفوي والتحريري، والتي كان من المقرر عقدها بتاريخ : 2021/6/1، وذلك بسبب العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة .

وأشارت إلى أنه سيتم تحديد الموعد الجديد للامتحانات عقب انتهاء العدوان الهمجي من قبل الاحتلال، وسيتم إعلام الطلاب به.

وكان الأزهر الشريف، قد أعلن في وقت سابق جداول امتحانات نهاية العام للشهادة الثانوية الأزهرية بأقسامها، التي تعقد وسط إجراءات احترازية مشددة.

وننشر الخريطة الزمنية لامتحانات الدور الأول والثاني للشهادة الثانوية الأزهرية والقراءات والعلوم والإسلامية وإعدادية وثانوية البعوث، وهي كما يلي:

امتخانات الثانوية الأزهرية 

- تبدأ امتحانات الدور الأول لنقل وشهادات القراءات (تجويد / عالية / تخصص)، السبت 22 مايو الحاري، على أن تنتهي الاثنين 31 من الشهر نفسه.

- تبدأ امتحانات الدور الأول للشهادات (الثانوية / العلوم الإسلامية / إعدادية وثانوية البعوث)، السبت 19 يونيو المقبل، وتنتهي الأحد 1 أغسطس.


- تبدأ امتحانات الدور الثاني لصفوف النقل (الابتدائي، الإعدادي، الثانوي)، السبت 14 أغسطس، وتنتهي الأربعاء 18 من الشهر نفسه.

- تبدأ امتحانات الدور الثاني لنقل وشهادات معاهد القراءات (تجويد ، عالية، تخصص) السبت 21 أغسطس، وتنتهي الاثنين 30  من الشهر نفسه.

- تعقد امتحانات الدور الثاني للشهادات (الثانوية، العلوم الإسلامية، إعدادية وثانوية البعوث)، السبت 4 سبتمبر 2021 وتنتهي الاثنين 13 من الشهر نفسه.