رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

2 مليون جرعة.. وزير الصحة تكشف موعد بدء تصنيع لقاح «سينوفاك» بمصر

الأحد 06/يونيو/2021 - 10:52 م
كشكول
طباعة
Advertisements
أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن أول دفعة من المواد الخام من لقاح "سينوفاك" الصيني لتصنيع مليوني جرعة من اللقاح في مصر، خضعت حتى الآن لـ 9 تحاليل من إجمالي 11 تحليلا يتم اجراءه في هيئة الدواء.

وأوضحت في تصريحات صحفية، أنه سيتم الانتهاء من الاختبارات على شحنة المواد الخام يوم 14 يونيو الجاري، وسيتم بدء تصنيع أول فايل 15 يونية الجاري.

وأوضحت أنه سيتم الانتهاء من تصنيع أول باتش يوم 18 يونيو الجاري سيتم إجراء دراسات الثبات على اللقاح للتأكد من فعاليته، لافتة إلى أن دراسات الثبات ستستغرق حد أقصى 6 أسابيع من الإنتاج، وسيكون متوفر في الأسواق منتصف يوليو.

وكانت وزارة الصحة، قد استقبلت يوم 21 مايو الماضي أول دفعة من المواد الخام بمطار القاهرة الدولي لتصنيع حوالي مليوني جرعة من لقاح "سينوفاك" الصيني، بالإضافة إلى ٥٠٠ ألف جرعة من لقاح سينوفارم على متن نفس الطائرة، في إطار جهود الدولة لتوفير لقاحات فيروس كورونا.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن الشحنة التي وصلت مصر تتضمن 1400 لتر من المواد الخام اليوم الجمعة خاصة بتصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" وشركة "سينوفاك" الصينية، تكفي لتصنيع مليونين جرعة من اللقاحات، لافتًة إلى أنه من المتوقع تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح "سينوفاك"، خلال السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع، مضيفًه أن مصر من أوائل الدول في القارة الأفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا.
Advertisements
Advertisements