الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

إجراءات مكافحة الغش بامتحانات الثانوية العامة 2021

ثانوية عامة
ثانوية عامة

تبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في وضع اللمسات النهائية لضوابط مكافحة الغش الإلكتروني والتقليدي بلجان امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021.

يأتي ذلك عقب إعلان وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، المواعيد النهائية لامتحانات الثانوية العامة، للشعب علمي علوم وعلمي رياضة والأدبي، يوم السبت الماضي.

وتشمل إجراءات مكافحة الغش الالكتروني هذا العام، تركيب كاميرات مراقبة داخل اللجان الفرعية لامتحانات الثانوية العامة وطباعة ارقام سرية على أوراق البابل شيت، التي سيجيب من خلالها الطلاب على الاسئلة بالاضافة الى أرقام على الامتحانات الورقية لطلاب المنازل والمستشفيات والسجون ومقسمين المواد الدراسية من العام الماضي.

كما وضعت الوزارة، التعامل مع الجهات الامنية خطط تنفيذية زمنية لتأمين نقل أوراق البابل شيت، والامتحانات الورقية الى مختلف المحافظات ومراكز توزيع الاسئلة لمنع تسربة .

وتتضمن الخطة أيضا تفعيل قانون مكافحة الغش بكل صرامة على من يثبت قيامة بالترويج أو محاولة الغش أو نشر الاسئلة على صفحات التواصل الاجتماعي، أو محاولة تسريبها، لتصل لعقوبات الى السجن والغرامة، والحرمان من الامتحانات.

واستخدمت وزارة التربية والتعليم، لأول مرة هذا العام الياف ضوئية لتوصيل شبكات الانترنت لأجهزة السيرفر بالمدارس بشكل يحولها إلى شبكات داخلية يستحيل اختراقها من اى هكرز من الخارج.

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام يخوضها 674 ألف طالب وطالبة، منهم 574 من الطلاب النظامين الذين سيؤدون الامتحانات على أجهزة لاتابلت التي تسلموها اثناء دراستهم بالصف الأول الثانوي، بينما يؤدي ما يزيدي عن 100 الف طالب وطالبة من طلاب المنازل الامتحانات ورقية .

يذكر أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن عن تأجيل الوزارة لموعد جدول امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021 أسبوع واحد لتبدأ في 10يوليو بدلا من 4 يوليو القادم، بحيث تبدأ امتحانات الشعبة الأدبية في 10 يوليو وتنتهي 29 يوليو، وتبدأ امتحانات الشعبة العلمية 11 يوليو وتنتهي 2 أغسطس.