الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

«انقذوا ليال».. تعاني من مرض جيني نادر.. والأم تستغيث بالرئيس

كشكول

تداول رواد السوشيال ميديا على موقع التواصل الاجتماعي"الفيسبوك" بمحافظة دمياط، هاشتاج بعنوان "انقذوا ليال"، لإنقاذ الطفلة ليال محسن ابنه محافظة دمياط التي تعاني من مرض ضمور العضلات الشوكي وتحتاج إلى تكاليف علاج باهظة الثمن.

وقال والد ليال، إن ابنته ليال ولدت في 18 أغسطس 2019، وكانت في شهورها الأولى طبيعية جداً أسوة بأقرانها من الأطفال، وبعد الشهر السادس من ولادتها بدأت حركة الطفلة تتأخر، ولا يوجد أي تطور حركي، وبعد شهور من التشخيص الخاطئ من الأطباء تبين أنها تعاني من مرض جيني نادر ضمور العضلات الشوكي.

وأضاف الأب أن المرض يؤثر على الخلايا المسؤولة عن الحركة ويؤثر على كل عضلات الجسم ويضعف حتى عضلات التنفس ولا تسطيع طفلته الوقوف ولا حتى الهضم، ومن المستحيل الاستمرار في العلاج الطبيعي مدى الحياة كونه مكلف مادياً للغاية وفوق استطاعة أي أسرة لتحمله.

وأشار إلى أن العلاج المناسب لحالة الطفلة يسمى Zolgensma، وسعره نحو 2.1  مليون دولار أمريكي أي نحو 34 مليون جنيه مصري، ويجب حقنها به قبل بلوغها سن العامين طبقاً للدليل الطبي للدواء، وبالتالي لابد من تناول الحقنة في أقل من الشهرين المقبلين وقبل أن تتم ابنتها العامين.

حقنة أخرى لابد أن تأخدها الطفلة في النخاع الشوكي للتعديل الچيني تسمى Spinraza، وثانية تأخد عن طريق الفم تسمى Risdiplam وتوافرهم فقط في الولايات المتحدة الأمريكية.

وناشدت ربا الأشقر والدة الطفلة ليال الرئيس الأب عبد الفتاح السيسي النظر لابنتها وتوفير العلاج على نفقة الدولة خاصة وأن من 200 حالة توفوا في 2020 بهذا المرض اللعين ويسعى لإنقاذ طفلته.