الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أولياء أمور مصر: الغش ظاهرة خطيرة ويجب القضاء عليه

كشكول



قالت داليا الحزاوي، مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر،  إن ظاهرة الغش ظاهرة خطيرة ويجب القضاء عليها  ونجدها في جميع المراحل التعليمية، فلم تعد تقتصر على المرحلة الثانوية والجامعات، وعلى الرغم من وضع قوانين وعقوبات رادعة لهذه الظاهرة، فهي مستمرة وهناك تطور للأساليب المستخدمة في الغش، وهذا يرجع إلى أنه يلزم وجود تعاون بين البيت والمعلم والإعلام للقضاء على هذه الظاهرة.

و أضافت مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر: "لذلك بحب على الآباء أن يعلموا الأبناء أن الغش خداع للنفس وفعل حرام، ولا بد أن يتوقف الآباء على مقارنة أولادهم بأولاد غيرهم، وعن مطالبة أولادهم أن يكونوا من الاوائل مثلهم فلكل ابن قدرة وإمكانيات وهذا ما يدفع الأبناء إلى الغش حتى يتفوق من أجل أن يهرب من عقاب الآباء لهم وتأنيبهم".

وتابعت: " ولا بد أن يتعاون المعلم للقضاء على هذه الظاهرة ايضا، فلا يأخذه شفقة بأي طالب يريد أن يغش لأن تسهيل الغش سيجعله يتمادى في ذلك، لابد من إرشاد الطلاب بأن الغش سلوك حرام".

واستكنلت: " وعلى الوزارة ضرورة أن يحتوي المناهج التعليمية  على القيم التربوية التي تعلم الأخلاق الكريمة كالصدق والأمانة وأن يتم  عقوبة المعلم الذي يسهل الغش في اللجان ".

وأشارت"  الحزاوي" إلى أنه علي الوزارة الوصول لأجهزة تساعد على الكشف على الأجهزة الإلكترونية مع الطالب وغيرها للحد من الغش الإلكتروني، مشيرة إلى أن تهميش  المدارس لمادة التربية الدينية يرجع بسبب أنها ليست مادة أساسية ولا تضاف للمجموع   بالرغم من أن وجودها كمادة اساسية سيساعد الطلاب بشكل كبير على الاهتمام بها مما تساعد على نشر الأخلاق كالامانة والصدق، قائاة: " نطالب أن  تقوم وزارة التربية والتعليم بجعل مادة التربية الدينية مادة أساسية".

وأوضحت أن للإعلام دورًا كبيرًا، فيجب أن يركز على المحتوى الذى يبثه، قائلة: "فكفى أدوار البلطجة والقتل والغش، فيجب وجود برامج تخاطب الأبناء وتعلمهم القيم".

واشادت" الحزاوي"بالاجراءات التي تتخذها الوزارة للسيطرة علي الغش في امتحانات الثانوية العامة فكاميرات المراقبة التي يتم تركيبها في اللجان ستساهم في عودة الانضباط للجان ولكن نتمني ان يتم السيطرة الكاملة علي التابلت حتي لا يتحول إلى اداة للغش.
 
واختتمت مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر: "نصيحة لكل طالب بالثانوية العامة خلي عندك ايمان بالله وان الله لن يضيع تعبك ومجهودك وتذكر قول الله تعالي (إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا )".