السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

كل ما تريد معرفته عن تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2021

كشكول

تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2021..أعلن مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تطبيق نفس قواعد العام الماضي فيما يخص الحدود الدنيا للتقدم للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية للعام الجامعي 2021/2022.


تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2021



ووافق المجلس على تشكيل لجنة للإشراف على أعمال التنسيق بالجامعات الخاصة والأهلية، وتشكيل لجنة للإشراف على أعمال التنسيق بالجامعات الأهلية الأربع وهى: (الملك سلمان الدولية الأهلية، العلمين الدولية الأهلية، الجلالة الأهلية، المنصورة الجديدة الأهلية).

وأكد وزير التعليم العالي، أهمية التعاون من جانب كافة الجامعات الخاصة مع الوزارة لإنجاح نظام القبول الإلكتروني لالتحاق طلاب الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية بكليات الجامعات الخاصة، وذلك في إطار سياسة الدولة نحو التحول الرقمي، وإرساء قواعد العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب تحقيقا لمبادئ الشفافية.

تنسيق الجامعات الخاصة 2021

وأعلن مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، الحد الأدني للتقدم كما جاء في تنسيق العام الماضي بنظام الشرائح وفقًا لمجاميع الطلاب في الثانوية العامة، حيث إن الحد الأدنى للتقدم عام 2021/2022، بكليات الجامعات يبلغ 95% للطب البشرى و 90% كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى و 80% كلية الهندسة والطب البيطري، و 70% كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و 60%، كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و 55% كليات الزراعة، وباقى الكليات.

كما وافق المجلس على استمرار توفير عدد من المنح الدراسية لطلاب مدارس STEM للمتفوقين بالجامعات الخاصة والأهلية.

تنسيق الجامعات الخاصة 2021.. الشهادات المعادلة

وافق المجلس على بدء تقدم الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية، على أن يتم قبولهم مباشرة من خلال الجامعات الخاصة والأهلية، وتحسب الأعداد المقبولة من هؤلاء الطلاب من العدد الإجمالي المحدد لكل كلية.

كما وافق المجلس على ربط قبول طلاب جدد بكليات الطب البشرى الحالية بالجامعات الخاصة والأهلية بدءا من العام الدراسي 2022/2023 بانتهاء المرحلة الأولى من إنشاءات المستشفى الجامعي.