الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

مدير تنفيذي بمستشفيات أسيوط الجامعية يثير الجدل: مرتبه 40 ألف جنيه شهريا

كشكول

أثيرت حالة من الجدل بين موظفي وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية بسبب إعلان المرتب الشهري للمدير التنفيذي الجديد لمستشفيات أسيوط الجامعية الدكتور إيهاب فوزي عبده مصطفى، حيث صدر قرار وزاري رقم 2133 بتاريخ 28/6/2021، من الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وجاء نص القرار كالتالي: "تعيين الدكتور إيهاب فوزي عبده مصطفى مديرًا تنفيذيًا لمستشفيات أسيوط الجامعية وذلك لمدة ثلاث سنوات، ويتقاضى راتبًا شهريًا قدره 40000 ألف جنيه (فقط أربعون ألف جنيهًا مصريًا لاغير).

العاملين بجامعة أسيوط: مرتب 20 موظفا

وفي سياق متصل قال أحد العالمين بجامعة أسيوط، إن مرتب المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية يساوى مرتبه 3 سنوات، موضحا أن مبلغ الـ 40000 جنيه يساوى مرتب 20 موظفا، مشيرًا إلى أن الموظفين بالجامعات الحكومية لم تتم زيادة مرتباتهم منذ فترة كبيرة، مضيفا "الموظف مش مدير تنفيذي والموظف ملهوش غير الخصومات وبس".

أستاذ جامعي: "الراتب غير مبالغ فيه"

بينما قال عضو هيئة تدريس باحدى الجامعات الحكومية لـ كشكول، إنه يمكن النظر إلى راتب المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية بأسيوط من جانبين، مضيفا "الأول إذا تفرغ الدكتور تفرغ تام لمتابعة عمله مديرًا للمستشفيات الجامعية فيعتبر هذا المبلغ غير مبالغ فيه، الدكتور بالمستشفيات الجامعية يحصل بالعيادة الخاصة به ضعف من هذا المرتب، وتفرغه للعمل يعتبر تضحية من جانبه يشكر عليه".

وأوضح الأستاذ الجامعي الذي رفض ذكر اسمه لـ"كشكول"، قائلًا "أما إذا لم يتفرغ لمتابعة العمل بالمستشفيات الجامعية وقسم وقته على فترتين بين المستشفيات وعيادته الخاصة، فهذا الأمر يعتبر مرفوض والراتب مبالغ فيه"، لافتا إلى أنه لا يمكن التعليق  أو الحكم على القرار إلا إذا أوضح الدكتور إذا كان متفرغًا للعمل للمستشفيات الجامعية أم لا.

وأضاف لـ كشكول، أنه يمكن النظر للراتب في ضوء كثير من الأماكن الأخرى فهناك مدير بشركة اتصالات يحصل على مرتب مليون ونص كما نشر من فترة على موقع التواصل الاجتماعي، مؤكدًا أن هذا ليس راتبًا مبالغ فيه للأستاذ الجامعي.

وأكد الأستاذ الجامعي، أن هذا الراتب الذي يجب أن يكون للأستاذ الجامعي المتفرغ للعمل بالجامعة حتى يمكنه من سد احتياجاته الوظيفية كالأبحاث والتدريس واحتياجاته الأسرية التي تتناسب للشكل اللائق للأستاذ الجامعي، وليكون متفرغًا بشكل كامل للعمل بالجامعة، مضيفا أن هناك وضع غير طبيعي وترضي كبير للمرتبات، بحيث لا تعبر عن ما تكون عليه فيتم النظر لهذا الرابت أنه مبالغ فيه، قائلًا "لابد أن يكون هذا الراتب للأستاذ الجامعي".

من هو إيهاب فوزي؟

الجدير بالذكر أن الدكتور إيهاب تقلد منصب نائب مدير مستشفى الراجحي الجامعي للكبد بكلية الطب جامعة أسيوط منذ 2017/1/1 وحتى تاريخه وكان قد حصل علي درجة معيد كلية الطب جامعة أسيوط في عام 1997 وحصل علي درجة مدرس مساعد بكلية الطب جامعة اسيوط عام 1998 وحصل علي درجة مدرس بكلية الطب جامعة أسيوط عام 2005 ثم أستاذ بكلية الطب جامعة أسيوط عام 2015.

وأوضح الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية، أن الدكتور إيهاب فوزي هو أستاذًا بقسم طب المناطق الحارة والجهاز الهضمي بكلية الطب، وسبق له أن شغل منصب نائب مدير مستشفى الراجحي الجامعي للكبد, في الفترة من يناير 2017 إلى إبريل من نفس العام، أعقبه توليه مدير عام مستشفى الراجحي الجامعي للكبد منذ ذلك التاريخ وحتى الآن.