الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"كشكول" يكشف بالدرجات تفاصيل أسئلة اختبارات القدرات لكليات التمريض

كشكول

كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، عن  درجات اختبار القدرات للقبول بكليات التمريض بتنسيق القبول بالعام الجامعي الجديد 2021 - 2022 وشكل ورقة الامتحان.

موعد الامتحانات:

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن اختبارات القدرات للطلاب تبدأ بعد امتحانات الثانوية العامة مباشرة، للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات.

وتجرى اختبارات القدرات لكليات( الإعلام – السياحة والفنادق – التمريض – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية – التربية الرياضية – التربية النوعية – التربية الموسيقية – التربية الفنية – الكليات التكنولوجية).

درجات مقسمة:

وأشار المصدر، إلى أن الدرجة الكلية للاختبارات هي ۱۰۰ درجة مقسمة على 4 أنواع ، درجة كل اختبار ۲۰ درجة ودرجة النجاح في كل اختبار ( ۱۵ درجة من ۲۵ خمسة وعشرون درجة ).

 كما أكد المصدر، إلى أن اختبارات القدرات تتكون من اختبار اللغة الإنجليزية ( خمس وعشرون درجة )، واختبار التفكير الناقد (خمس وعشرون درجة ، و اختبار السمات الشخصية ( خمس وعشرون درجة ).

وأوضح المصدر، أن هناك مقابلة شخصية ( خمس وعشرون درجة )، مبينا أنه ورقة الامتحان لا تكون من ۷۵ سؤالا يمثلون ثلاثة اختبارات اللغة الإنجليزية - السمات الشخصية – التفكير الناقد )، لافتا إلى أن عدد أسئلة كل اختبار ۲۵ سؤالا ، ومدة الامتحان تسعون دقيقة ( ساعة ونصف ) شكل الأسئلة صواب وخطأ أو اختيار من متعدد.

سؤال صح وخطأ:

 ونوه المصدر، إلى أن كل سؤال صح يحسب بدرجة واحدة والسؤال الخطا يحسب صفر الحد الأدنى للنجاح 60 % في كل الاختبارات لا يجتاز الطالب ورقة الامتحان اللغة الإنجليزية التفكير الناقد ، السمات الشخصية ) أولا ثم ينتقل إلى أداء المقابلة الشخصية ، التي يتم تنفيذها بواسطة لجنة ثلاثية أو خماسية أو سباعية ويتم رصد ملاحظات كل عضو في استمارة تشمل على بنود المقابلة ثم يتم حساب متوسط الدرجات.