رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

قبل الامتحانات بأيام.. خبير تربوي يوجه نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة

الإثنين 05/يوليه/2021 - 08:05 م
كشكول
شيماء منصور
طباعة
Advertisements

وجه الدكتور عاصم عبد المجيد حجازي، أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، نصائح لطلاب الثانوية العامة، استعدادًا للامتحانات التى تبدأ الأسبوع المقبل.

وجاءت النصائح كما قالها الدكتور عاصم حجازي، بتصريحات خاصة لـ"كشكول":

_ استذكر دروسك بعمق ولا تكتفي بمجرد الحفظ والتسميع ولكن حلل كل موضوع إلى عناصره الاوليه وابحث عن علاقة كل جزء ببقية الأجزاء وحدد هذه العلاقة تحديدا دقيقا.

_ حاول أن تطبق ما تعلمته في كل موضوع على موضوعات أخرى مشابهة وفكر جيدا في الاستخدامات الحياتية الممكنة لكل موضوع وكيف يتم تناوله في المجتمع.

_  في كل مادة من المواد حاول أن تجد رابطة عامة تجمع كل موضوعات المادة وعلاقة كل موضوع بالموضوعات الأخرى والرابطة المنطقية بين الموضوعات.

_ كن على يقين أن الأسئلة تتوزع بحسب الأوزان النسبية للموضوعات بمعنى أن الموضوعات ذات عدد الصفحات الأكثر سوف يكون نصيبها من أسئلة الامتحان أكثر من الموضوعات ذات العدد الأقل من الصفحات.

_ أسئلة الامتحان تقيس الفهم  والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم لذا في كل موضوع احرص على تطبيق كل هذه المستويات المعرفية أثناء المذاكرة.

وفيما يتعلق بالبابل شيت، جاءت نصائح أستاذ علم النفس التربوي كالتالي:

_ كن حريصا كل الحرص على أن تجيب على كل سؤال في مكانه واحذر من ترحيل الإجابات ويمكنك استخدام مسطرة معتمة تضعها تحت السؤال الذي تقوم بحله مباشرة لضبط المسار.

_ لا يمكنك أن تجيب على سؤال ما إجابة أخرى في غير مكانه.

_ لا يمكنك أن تظلل أكثر من دائرة واحدة لكل سؤال.

_ لا تظلل الدائرة كاملة الا اذا كنت متأكدا من الإجابة أو كان الوقت قد أوشك على الانتهاء ولابد من تسليم الورقة.

_ حافظ على البابل شيت نظيفا ولا تخرج عن حدود الدائرة في التظليل.

_ خذ معك جميع أدواتك.. القلم الرصاص والمسطرة المعتمة وغيرها..

_ لا تقلق فأوراق البابل شيت التي يوجد بها مشكلة ولا يستطيع الجهاز قراءتها لقيام الطالب بتظليل دوائر أخرى ومسحها مثلا فإنها تصحح يدويا فلا داعي للقلق.

Advertisements
Advertisements