الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

بسبب «تيك توك».. ضبط 3 طلاب تنمروا على شخص من ذوى الاحتياجات بالمقطم

كشكول

 

تمكنت أجهزة الأمن من كشف ملابسات تداول فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وتطبيق "تيك توك"، يتضمن قيام شخصين بالتنمر والتعدي على شخص من ذوى الاحتياجات بالضرب،  وذلك بعد أن حددت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة المجني عليه وتبين أنه من ذوى الاحتياجات الخاصة ، مقيم بدائرة قسم شرطة المقطم ، وأن المقطع تم تصويره بالمنطقة محل سكنه.

- تحديد هوية مرتكبي الواقعة

وبتكثيف الجهود أمكن تحديد مرتكبي الواقعة وتبين أنهم "3 طلاب"، اثنين منهم ارتكبا الواقعة، وآخر قام بالتصوير مقيمين بدائرة قسم شرطة المقطم، و عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهمين وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الواقعة على سبيل المزاح بقصد تحقيق نسب مشاهدة عالية.

وبسؤال والد المجنى عليه، أيد ما سبق واتهمهم بالتعدى والتنمر على نجله فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 - عقوبة التنمر

كان وافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، بإضافة مادة جديدة لقانون العقوبات، برقم (309 مكرراً ب)، والتي أوردت تعريفاً للتنمر.

ويأتي ذلك في ضوء تزايد ظاهرة التنمر وتناميها بصورة تشكل خطراً على المجتمع المصري، ما استدعى التعديل لتحقيق العدالة الاجتماعية.. ونستعرض فى النقاط التالية أبرز العقوبات التي سيتم تطبيقها فى حالة التنمر على الغير:

- يعد تنمرا كل استعراض قوة أو سيطرة للجاني، أو استغلال ضعف للمجني عليه، أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسئ للمجني عليه، كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية، أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية، أو الحط من شأنه أو إقصائه عن محيطه الاجتماعي.

-عقاب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

- تشديد العقوبة إذا توافر أحد ظرفين، أحدهما وقوع الجريمة من شخصين أو أكثر، والآخر إذا كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه

-تشدد العقوبة أيضا إذا كان مسلماً إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادماً لدى الجاني، لتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

-مضاعفة الحد الأدنى للعقوبة حال اجتماع الظرفين وفي حالة العود تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.