الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

القراءة المتأنية للأسئلة واستخدام نظرية " الاستبعاد ".. بوابة طلاب الثانوية لأعلى الدرجات

كشكول


يستعد طلاب الثانوية العامة لخوض أول امتحاناتهم بعد غدا السبت في اللغة العربية المخصصة  له عدد أسئلة يبلغ 60 سؤال يجيب عليها الطلاب بنظام  الاختيار من بين المتعدد المعروف باسم"البابل شيت". 

حسن النقيب معلم خبير لغة عربية بالمرحلة الثانوية، قال أن بداية يجب أن يحصل الطالب علي  قسط كافي من النوم في ليلة الامتحان نظرا لان أسئلة اللغة العربية تحتاج إلي ذهن هادئ صافي لكي يستطيع اختيار الاجابة الصحيحة . 

 أشار أن ينصح الطلاب بضرورة تقسيم الفترة الزمنية للاجابة علي اسئلة الامتحان لكي لا يأخذ جزء من الاسئلة أكثر من الاخر ، مشيرا أن 50 % من نجاح الطالب في الاختيار الاجابة الصحيحة بنظام " البابل شيت" يتوقف  علي قدرة الطلاب علي فهم السؤال وتحديد المراد منه. 

 أضاف أن الخطوة الثانية وهي التي يقع عليها عاتق كبير في الوصول للاجابة الصحيحة بنظام " البابل شيت " هي استخدام نظرية "الاستبعاد" بمعني أن الطلاب عند قراءاته للاختيارات الاربعة الخاصة بكل سؤال يجب أن يستبعد الاختيارات المؤكدة أنها غير صحيحة ثم يبدأ في تحليل الاجابات المتبقية لكي يصل إلي الاجابة الصحيحة، خاصة أن الطلاب سوف يواجهون  اختيار مفردات متشابه خاصة بفرعي البلاغة و القراءة.  
                                    ( اختبار شامل ) 
وحذر حسن النقيب من قيام الطلاب بستبعاد بعض الدروس من جدول مذاكرتهم والتركيز علي البعض فقط .. مشيرا أن المتوقع أن امتحان اللغة العربية سوف يكون شامل لكل أجزاء المنهج ، نظرا لان خبراء المركز القومي للامتحانات صمموا الامتحان لكي يقيسوا فهم الطلاب لكل أجزاء المنهج وفروع اللغة العربية . 
 ودعا النقيب الطلاب بعدم الانشغال بالبحث في الكتاب المدرسي المصاحب للطالب أو محاولة التحدث مع زملائهم أثناء عقد الامتحان موضحا أن الكتاب المدرسي يحتاج إلي طالب مجتهد لكي يستطيع الوصول للاجابة الصحيحة ، و الافضل للطلاب التركيز علي الاجابة علي الاسئلة التي يعرفونها أو المتأكدون من صحة اختيارهم ثم العودة للجزئيات التي تحتاج إلي تفكير.