الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أكرم القصاص: مواثيق الشرف للصحافة التقليدية تظل العمود الرئيسي لمواثيق الصحافة الرقمية

كشكول

 

وجه الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس مجلسى إدارة وتحرير مؤسسة "اليوم السابع" الشكر لكلية الإعلام بجامعة القاهرة والدكتورة هويدا مصطفى عميد الكلية لإتاحة مثل هذه المؤتمرات لمعالجة التطورات الحديثة في الأشكال الجديدة من الصحافة من المهم أن تدخل في المناهج والأداء كما وجه الشكر إلى الدكتورة ليلى عبد المجيد لإدارة الحلقة النقاشية.

وقال القصاص، خلال كلمته في الحلقة النقاشية ضمن فعاليات مؤتمر الكلية الـ26 تحت عنوان "ميثاق شرف للإعلام الرقمي"، بحضور عدد من رؤساء التحرير، إنه رغم أهمية الحديث عن الإعلام الرقمي والحديث عن مواثيق الشرف يظل العمود الرئيسي للصحافة التقليدية نفسة ميثاق الشرف للصحافة الرقمية.

وأضاف القصاص، أن الصحافة الرقمية التي تطورت استفادت كثيرًا من أفكار مهمة كانت موجودة في الصحافة الورقية وبشكل عام مواثيق الشرف مثلها مثل القوانين، قائلًا "لدي عدة ملاحظات على الميثاق المطروح شعرت أنه طويل جدًا وحرص على  وضع تفاصيل اعتقد أنها تتعلق بالسياسة التحريرية للمؤسسات وليس ميثاق شرف"، مؤكدا أن ما ورد في الميثاق المطروح نقاط مهمة ونحتاج إلى إدخالها في تدريب لبعض صغار السن، لأن الانفجار في المعلومات أسقط الحواجز بين الخصوصية والمتاح للجمهور.

واستطرد القصاص، أن الحديث دائما عن النجوم والمشاهير والشخصيات العامة كان جدل طوال الوقت في نقابة الصحفيين وكافة المناقشات، وهو ما يدعو للتساؤل ما هى حدود الشخصية العامة هل الفنان أم الصحفي أم النواب أم لاعب الكرة، ولا فرق بين ناشط وسياسي والجميع يتحدث في كل شئ.

وتابع القصاص، قائلا "لو ضربنا مثل بقضية امتحانات الثانوية العامة، نجد أن الجميع وبعض الصحفيين علقوا على سؤال (جمع حليب) وهو غير موجود بالامتحان وهذا يمثل ضرر بالغ ورعب لأولياء الأمور وإفساد العملية التعليمية، وكذلك الأخبار الرمادية تكون صحيحة شكلًا ومضمونًا ويمكن أن تضر أشخاص وهذا أطلق عليه  توثيق الكذب".

وقال القصاص، "أحيانا كذبة كاملة تم توثيقها وتمثل نوع من الإساءة متابعا فكرة الخصوصية في مواثيق الشرف جزء رمادي لا يمكن إمساكه، ويحب الفصل بين الوظيفة والمكان كما يجب أن يتم عرض الميثاق على الجمهور حتى يكون على علم بها وهل يمكن اعتبار بعض الصفحات التي تتمتع بعدد كبير من المتابعين التي يتعامل معها القانون ويصنفها كمنصة نشر".

واختتم حديثه قائلا "الحقيقة في الميثاق على حسب ما تم عرضه به فكرة التوثيق، إلى أي مدى بوست (فيسبوك) يمثل معلومة، وبعض المواقع الصحفية كانت تتعرض لأخبار وشائعات عبر منصات التواصل الاجتماعي ويتم نشرها بشكل كبير في بعض المواقع".