الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تفاصيل اجتماع ممثلي اتفاقية التعاون بين جامعتي "عين شمس" و"شيكاغو" لسفر دفعة جديدة من طلاب تجارة للدراسة بالخارج

كشكول


شهد  الدكتور محمود المتيني ،رئيس جامعة عين شمس، اجتماع اتفاقيه التعاون في مجالات البحوث والتعليم بين جامعه عين شمس ممثله في كلية التجارة و جامعة شيكاغو الأمريكية ومؤسسة ساويرس، والتي تم توقيعها في وقت سابق وبمقتضاها يتم تقديم منح دراسية لطلاب كلية التجارة بالجامعة للدراسة بجامعة شيكاغو لمدة عام كامل في مجال التمويل والاقتصاد والتى قد تمتد لمرحلة الدراسات العليا.

شارك في الاجتماع الدكتورعبد الفتاح سعود ،نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب ، الدكتور ايمن صالح ،نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث ، الدكتور هشام تمراز، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، الدكتور خالد قدرى ،عميد كلية التجارة ، الدكتور  هيام وهبه ،وكيل كلية التجارة للدراسات العليا والبحوث ومنسق الاتفاقية  ، الدكتور محمد شاهين، وكيل كلية التجارة لشؤون التعليم والطلاب و الدكتور شهيرة سمير ،المدير التنفيذى لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمى ، و هبه إسكندر، مديرة التطوير والتنمية بشركة أوراسكوم، والمهندسة نورا سليم، المديرة التنفيذية لمؤسسة ساويرس،  و ميس ابو حجاب، مديرة قطاع التعليم والمنح الدراسية بمؤسسة ساويرس،  بالإضافة إلي الدفعة الجديدة من الطلاب الذين من المقرر سفرهم لاستكمال دراستهم بالخارج وفقا للإتفاقية .

أكد عبد الفتاح سعود، أن جامعة عين شمس لا تألوا جهدًا فى دعم طلابها وتقديم كافة ما يسهم في تقديم خريج علي أعلي مستوى من العلم والكفاءة بما يواكب متطلبات سوق العمل .

من جانبه أكد  تمراز ، أن جامعة عين شمس ترحب بالتعاون مع مؤسسة ساويرس في كافة مجالات العمل التطوعي الخيرى.

حيث تشارك الجامعة  فى مبادرة حياة كريمة التى تتبنها الدولة المصرية لمد يد العون لما يقرب من ٥١ مدينة من الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية.

و تقوم الجامعة بعمل قوافل طبية لتلك الأماكن  بالإضافة إلى عددا من القوافل التنموية والتوعوية ومحو أمية  .

وفي كلمته أكد الدكتور خالد قدرى ،عميد كلية التجارة ،أن الثلاث السنوات السابقة وهى عمر توقيع الاتفاقية شهدت نجاحات يشهد لها ، مشيدا بدور الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة في الوصول إلي هذه الاتفاقية .

وأضاف أن الكلية في تواصل دائم مع الطلاب الذين سافروا لاستكمال دراستهم بالخارج ضمن توقيع الاتفاقية مشيرا إلي أنهم يقومون بنقل خبراتهم لزملائهم .

كما أشارت الدكتورة هيام وهبه، وكيل كلية التجارة لشؤؤن الدراسات العليا والبحوث و منسق الاتفاقية، إلى أن هذه الاتفاقية تعد أول تجربة من نوعها بكلية التجارة ، وذلك نتاج عمل دائم ودعم كامل من خلال إدارة الجامعة والكلية ومؤسسة ساويرس بالإضافة الى  الدور الهام لدكتورة دينا راشد نائب عميد بجامعة شيكاغو في نجاح هذه الاتفاقية  .

كما أوضحت وهبه أن الدفعة الأولى من المنحة شهدت سفر عدد 4 طلاب من أبناء الكلية بالفرقة الثالثة بمرحلة الساعات المعتمدة باللغة الإنجليزية للحصول على هذه المنحة والسفر لاستكمال دراسة السنة الرابعة في جامعة شيكاغو.

كما أكدت عن آلية اختيار الطلاب والمعلنة لجميع الطلاب منذ بداية المنحة  ، حيث يتم اختيار أوائل الدارسين وفقا للمعدل التراكمى ويتم عقد لقاء تعريفى لهم بالشروط والمتطلبات، ومن خلال مجموعة من الاختبارات والمقابلات الشخصية واجتيازهم لشرط اللغة المطلوب للدراسة في جامعة شيكاغو  يتم اختيار الطلاب الفائزين في منافسة تتسم بالقوة ، مشيرة إلي أن الدفعة الجديدة تضم ٦ طلاب.



وفي كلمتها أثنت الدكتور شهيرة سمير ، المدير التنفيذى لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمى علي الرسالة التى يتبناها القائمون علي هذه الاتفاقية ،والتى تهدف إلى تقديم خريج علي أعلى مستوى من الكفاءة العلمية ، بالإضافة إلي اكسابه خبرات حياتية من خلال تعرضه لثقافات مختلفة مما سيثرى شخصيته ، مؤكدة أن  وجود كوادر مميزة يمثل إضافة للدولة المصرية .



وأكدت المهندسة نورا سليم، المديرة التنفيذية لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية حرص المؤسسة على التعاون مع المؤسسات التعليمية العريقة مثل جامعة عين شمس، و ان استمرار هذا التعاون يأتي كنتيجة لتلاقي أهداف جميع الأطراف الشريكة، ويؤكد على الدور الفعال للشراكات بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني .


وقالت  ميس ابو حجاب، مديرة قطاع التعليم والمنح الدراسية بمؤسسة ساويرس، ان الاستثمار في التعليم والبشر من أهم ما تقوم به المؤسسة حيث تؤمن المؤسسة بأهمية توفير فرص تعليمية عالية الجودة للشباب المصري لكي يتم تمكينهم من الحصول علي فرص عمل عالية الجودة بمصر.

وفى نهاية اللقاء دعا الدكتور محمود المتينى الطلاب الذين سافروا واستفادوا من المنحة لنقل خبراتهم لزملائهم لتوسيع قاعدة المستفيدين ، كما استمع للدفعة الجديدة  من الطلاب الذين من المقرر  وفقا للاتفاقية .