الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

طلاب "هندسة حلوان" يشاركون في مهرجان "IEEE Helwan SB" للتكنولوجيا والابتكار

كشكول


يشارك طلاب كلية الهندسة بحلوان جامعة حلوان في مهرجان التكنولوجيا الذي تعقده منظمه IEEE Helwan SB يومي الجمعة والسبت  ١٦-١٧ يوليو بالقرية الذكية sector B5، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور أحمـد الجارحي عميد الكلية، والدكتور عمرحنفى العميد الأسبق للكلية. 

أكد الدكتور ماجد نجم، اهتمام جامعة حلوان بالمشاركات الطلابية في المسابقات المختلفة التي تساهم في تنمية المهارات الابتكارية والإبداعية والتنافسية لدى الطلاب وتؤهلهم لسوق العمل، مشيرا إلى أن كليات جامعة حلوان المختلفة بتنوع تخصصاتها وتفردها تحتوي على العديد من المجالات التي يحتاجها السوق المصري بشدة لذا تسعى أن يكون خريجها على درجة عالية من الكفاءة والمهنية والتميز بإتاحة فرص المشاركات المتغيرة، وذلك لإكسابهم الخبرات وصقل معارفهم ودفعهم للإبداع ما من شأنه أن يعزز إتاحة فرص العمل لهم بعد تخرجهم. 

أوضح الدكتور أحمد الجارحي أن المشاركة الطلابية ستتم في مختلف الفعاليات في المهرجان وهي:

اليوم الأول مسابقة Texight تخدم في مجال الكهرباء و ربط الطلاب بسوق العمل، بجانب ٤ محاضرات عن:
1 solar energy _ وهى كيفية الاستفادة من الطاقة الشمسية ومميزاتها وعيوبها والخلايا الشمسية وأنواعها وكيفية عمل نظام يعمل بالطاقة الشمسية.
2Automation  _وهو كيفية التحكم عن بعد سواء في خطوط الإنتاج في المصانع إلى التحكم الآلي في أكبر المدن الصناعية
3.Electrical distribution _ وهو طريقه توزيع الكهرباء على مبان سكينة أو منشآت حكومية أو حتى مستشفيات طبية، وذلك باستخدام مختلف البرامج المتنوعة وعمل مزيج بين مهندسين الكهرباء والمعماريين والمدنيين في تنفيذ تلك المشاريع. 
4smart cities_ وهو تطويع التكنولوجيا فى مختلف تطبيقات الحياة المتسخدمة يوميا باستخدام التكنولوجيا الحديثة، كما يساعد فى تنظيم الطاقة وتنظيم استهلاكها.
ويعقبها التطبيق العملي  للطلاب وعمل مبنى كامل مجهز ويتم توزيع الكهرباء باستخدام التكنولوجيا الحديثة والطاقة المتجددة. 
وبحضور العديد من المهندسين ذوي الخبرات للمناقشة مع الفرق، بجانب متاهة يدخلها كل فريق وتكون عبارة عن غرفات مختلفة كل غرفة بها لغز يمكن حله عن طريق تطبيق المعلومات التى تم تدريسها فى المحاضرات.

اليوم الثانى مسابقة Auxilio في مجال الروبوتات وظهور الابتكارات التي تخدم مصالح الإنسان في مجال الطب، وذلك عن طريق عمل ابتكار بديل للممرضة يستطيع إعطاء المريض الدواء في المعاد المحدد بجانب تعقيم المريض وأيضا غرفته ووضع المخلفات في إماكنها ويمكن تطوير الابتكار إلى قياس ضغط الدم ومعرفة رطوبة المريض وإرسال تلك المعلومات إلى الطبيب المختص لإعطاء المريض الدواء المناسب وهو هدف المسابقة عمل ابتكارات بأشكال مختلفة لتسخير العلم في نفع البشرية وحماية الأطباء.
وتكونت Auxilio من مسارين مختلفين: 
المسار الأول وهو sessions& workshops: وهي جلسات تتيح للطلاب و المبتدئين  في مجال الروبوت  التعرف علي أساسيات  هذا المجال  و تزويدهم  بالمهارات  التقنية
مثل كيفية استخدام  برنامج  solidwork وهو برنامج  يتيح لهم كيفية رسم الروبوت وبرنامج  Arduio وهو جزء يساعدهم علي برمجة الروبوت عن طريق بعض الأوامر 
وأيضا   mechanism وهي آلية عمل الروبوت .  وكذا عن طريق ورش عمل بهدف تقديم الجانب العملي  و مساعدة  الطلاب في القيام  باحدي المشاريع في أحد مجالات الروبوت 
المسار  الثاني وهو  competition:  ويكون  المسار التاني وهو المنافسة  حيث يقوم الطلاب  بعمل فرق مختلفة للتنافس  والقيام  بابتكارات  تخدم  هدف المسابقة  مساعدة الإنسان  في مواجهة  الفيروسات والأمراض الذي يواجها في عصرنا  الحالي وإيجاد طريقة  للحفاظ علي العنصر البشري  .
عن طريق عمل روبوت  يحاكي عمل الإنسان  في تقديم  الدواء للمريض وتعقيمه  ومن يتمكن من الفرق في حل هذه  المهمة  و الحصول علي نقاط  أعلي يكون هو الفائز

وقام بالإشراف على الطلاب ياسر الجبالى مدير رعاية الشباب بالكلية، والأستاذة مي جلال مسئول النشاط العلمي.