الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

التعليم: طلاب مدارس المكفوفين والمتفوقين يؤدون امتحانات الثانوية العامة اليوم دون مشاكل

كشكول

أدى 225 طالب/طالبة من طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) امتحان مادة "الفلسفة والمنطق"، كما أدى 1179طالب/طالبة بمدارس STEM الامتحان، حيث أدي621 طالب/طالبة امتحان مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات "الأحياء و الجيولوجيا"، وأدى 558 طالب/طالبة امتحان مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات "الرياضيات "، وذلك في اليوم الثامن عشر من امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالي 2020/2021.

 

وحرص الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان على متابعة سير عمليات الامتحانات في غرفة العمليات المركزية بالوزارة، والتواصل مع مديري المديريات التعليمية، مشددًا على الالتزام بتعليمات الوزارة والإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية في لجان الامتحانات قبل وأثناء الامتحانات بما يضمن انتظام سير الامتحانات، واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ والآمن للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات.

 

وأكد حجازى أن امتحانات الثانوية العامة في يومها الثامن عشر لطلاب مدارس المكفوفين ، وطلاب مدارس STEM، سارت بشكل جيد؛  حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، وأن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، "البابل شيت" ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع ورق الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

 

 جدير بالذكر أن يوم الخميس  الموافق 5 أغسطس 2021 هو نهاية امتحانات الثانوية العامة  للعام الدارسى 2021، حيث يؤدى 1179طالب/طالبة بمدارس STEM امتحان مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات "الكيمياء، والفيزياء".

 

 

فى ذات السياق، قال الدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن عمليات تصحيح الثانوية العامة واعلان النتيجة، أن ملحمة التصحيح الالكتروني تسير بنجاح كبير منذ منتصف يوليو الماضي، مشيرا الي ان التصحيح يتم مركزيا تحت إشراف مباشر من الاجهزة السيادية وليس عن طريق كونترولات ولجان تصحيح مثل الاعوام الماضية، مشدداً أنه لا يوجد عنصر بشري في تقدير صحة الاجابات ولا في عمليات جمع ورصد الدرجات.

واشار الوزير، الي أن كل ما يقال عن انتهاك مركز التصحيح وتغيير الدرجات وتبديل أوراق هو كذب ونصب واحتيال.

 

واوضح وزير التربية والتعليم ، ان هناك ملحمة كبيرة تتضمن نقل ٧٠٠ الف ورقة اجابة من ارجاء الجمهورية الى القاهرة بعد كل امتحان بمشاركة الاجهزة والوزارات السيادية ، لافتا الي انه يتم استلام ورصد اوراق الاجابة وتسجيلها الكترونيا عن طريق منظومة محكمة في أماكن مراقبة ومؤمنة ليل نهار.

وأوضح وزير التعليم، أنه لن نعلن النتيجة قبل يوم ١٥ اغسطس الحالي وقد يتطلب الأمر يومان او ثلاثة بعد هذا التاريخ للتنسيق مع التعليم العالي بخصوص ضوابط التنسيق لهذا العام في ضوء النتائج النهائية.

واضاف، أن مؤشرات نسب النجاح في كل المواد اللتي انتهى تصحيحها "مطمئنة" تماما ومقاربة للسنوات الماضية.

واوضح د.شوقي ، ان الاختلاف الملحوظ ليس في نسب النجاح العامة ولكن في شرائح توزيع الدرجات وبشكل اوضح هذا يعود على نسبة من حصلوا على اكثر من ٩٠٪؜ او نسبة من حصلوا على مجموع ما بين ٨٠٪؜-٩٠٪؜ وهكذا.