الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تفاصيل اختبارات القدرات بـ"تمريض عين شمس"

كشكول

أعلنت كلية التمريض بجامعة عين شمس، بدء اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد 2021 – 2022، موضحة أن وضعت خطة تأمينية إستباقية متكاملة و حزمة من الإجراءات الوقائية المتضمنة كافة الضوابط لضمان السلامة الصحية لجميع الطلاب المتقدمين وأعضاء هيئة التدريس والعاملين المشاركين فى أعمال اختبارات القدرات، وذلك فى ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد لتذليل جميع العقبات أمام الطلاب وإتمام العملية الامتحانية  لاختبارات القدرات بنجاح مع تحقيق أقصى درجات العدالة و الحيادية والشفافية و الأمان للطلاب خلال أثناء الاختبارات.

وتجرى الامتحانات تحت رعاية الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، والدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب، والدكتورة سحر موسى سليمان عميد الكلية، و إشراف الدكتورة سحر ياسين ، وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب.

 و من المقرر أن تعقد الامتحانات على مدار ثلاثة أيام أسبوعيًا (الأحد و الثلاثاء والخميس بدء من 8/8/2021 الى 19/8/2021) وقد تم وضع الخطة من خلال الإجراءات التالية:

- تقديم دعم جامعة عين شمس فنيا للكلية في جميع الإجراءات حيث تم التأكد من توفير بيئة آمنة للطلاب أثناء اختبارات القدرات للتأكد من أستعداد الكلية لاستقبال الطلاب. كما تم متابعة الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب و ريهام العطيفي مدير مكتب شؤون تعليم وطلاب جامعة عين شمس لجميع التفاصيل و التجهيزات للاستعداد للاختبارات خطوة بخطوة لمساندة الكلية وتقديم الدعم الفني اللازم.

-تم التأكد من توفير مدرجات ملائمة لاستيعاب الطلاب المتقدمين بحيث تكون المسافة بين كل طالب والاخر على الأقل (متر ونص) ليتحقق اقصى درجات التباعد الاجتماعى نظرا لجائحة فيروس كورونا المستجد.

-تم توفير الدعم المادى المناسب لشراء جميع مستلزمات اختبارات القدرات من أوراق للطباعة واوراق الإجابة (بابل شيت) وغير ذلك من متطلبات للكنترول وخلافه .

-تم تجهيز حجرة كنترول بالكامل وذلك بتحضير ماكينة تصوير وجهاز كمبيوتر و طباعة و ماكينة تصحيح .....الخ

-  تم تشكيل عدد من اللجان لتنفيذ نظام أختبارات القدرات بكفاءة :

-تم تشكيل كنترول لاختبارات القدرات بكلية التمريض والمعهد الفنـي للتمريض (مستشفى الدمرداش ) والمعهد الفنـي للتمريض ( مستشفى عين شمس التخصصي )

-  تم تشكيل لجنة لفض مظاريف اختبارات القدرات بكلية التمريض جامعة عين شمس يوميا قبل موعد الامتحان مباشرة

- تم تشكيل لجنة لمراجعة نتائج اختبارات القدرات.

- تم تشكيل لجنة للتدقيق على لجنة مراجعة نتائج اختبارات القدرات.

-   تم تشكيل عدد 9 لجان مشكلة من الساده أعضاءهيئة التدريس القائمين على المقابلة الشخصية .

-  تم تشكيل عدد 3 لجان مشكلة من الاداريين لتنظيم تواجد الطلاب وتسهيل المهام الادارية .

-   تم تشكيل لجنة مشكلة من أعضاء هيئة التدريس لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية .

- تم تشكيل عدد 4 لجان مشكلة من الهيئة المعاونة القائمين على المراقبة على أختبارات القدرات بكلية التمريض .

-  لجنة مشكلة من الهيئة المعاونة مسؤولة عن التنظيم داخل وخارج الكلية .

- وضع مسؤول الإدخال الإلكتروني لاختبارات القدرات على موقع التنسيق مع التأكيد على مهامه.

- التأكيد على وجود الطبيب المسؤول عن تقديم الرعاية الطبية أثناء الاختبارات باستمرار.

-  التأكيد على وجود ممثل للشؤون القانونية أثناء الاختبارات لاتخاذ الاجراءات اللازمة في حالة مخالفة اي طالب للتعليمات أثناء الاختبار.

- وضع مسؤل عن المتابعة الإعلامية للاختبارات يوميا مع المركز الإعلامي.

- تم عقد عدد ست اجتماعات مع جميع اللجان لتوزيع المهام

- يتم إرسال نتائج اختبارات القدرات يوميا موقعة من عميد الكلية ورؤساء لجان الكنترول إلى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

- تم تثبيت إعلان خاص لطلاب القدرات بمختلف التخصصات على موقع الجامعة والكلية  الإلكترونى يوضح جميع تعليمات إجراءات الطالب لاختبار القدرات من إحضار ادوات وعدم إحضار أى وسائل تكنولوجية كالموبيل وخلافة والمعلومات الواجب مراجعتها والخاصة بالاختبار المعرفى والمهارى وكيفية قبول الكلية دخول الطالب بعد التأكد من التزامة بجميع اجراءات الوقاية من ارتداء للكمامة والقفازات الطبية وخلافة حتى الخروج مع تثبيت هذا الإعلان طول فترة تنفيذ اختبارات القدرات.

- توفير جميع مسلتزمات الوقاية للكليات لتطهير الكليات ولجان الاختبار والكنترول وغير ذلك من أماكن يتردد عليها الطلاب يوميا وبعد إجراء كل اختبار مع توفير الكمامات والقفازات الطبية والسوائل الكحولية اللازمة للتعقيم طوال فترة اختبارات القدرات لأعضاء هيئة التدريس والعاملين فى اختبارات القدرات .

-رش الكلية بصورة دورية .

-  التأكيد على ضروره الالتزام بقواعد اللجنة العليا لاختبارات القدرات وقرارات المجلس الأعلى للجامعات والخاصه بعدم استخدام الطلاب لأي أجهزة أو أدوات يمكن أن تساهم في نقل الفيروس بينهم .

-إتاحه إرشادات عامه عن الاختبارات والمعلومات التي يجب مراجعتها قبل دخول الطالب للاختبار من على الموقع الرسمي لجامعة عين شمس والكلية .

-  التأكيد على رؤساء لجان الكنترول بمراجعة شخصية الطالب المتقدم للاختبارات القدرات من خلال تقديم بطاقة الرقم القومي للمراقبين قبل الامتحان.

-التأكيد على ضروره التزام الكنترول لإرشادات اللجنه العليا لاختبارات القدرات في تطبيق قواعد الكنترول العامة على أوراق الإجابة وتصحيحها.

-  يقوم عميد ووكلاء الكلية بمتابعة جميع إجراءات الوقاية التي تحددها الجامعة والتزام جميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية بتلك الإجراءات و اتخاذ جميع الإجراءات القانونية مع كل من يخالف تلك الإجراءات.

-يقوم عميد ووكلاء الكليه بمتابعة جميع إجراءات تطبيق اختبارات القدرات التي حددتها اللجنة العليا للقدرات ويتم تسليمها رسميا لكل لرئيس كنترول.