الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

طرق القبول وأداء اختبارات القدرات بالجامعات التكنولوجية

كشكول

كشف المجلس الأعلى للجامعات، عن نظام القبول باختبارات القدرات المؤهلة للقبول بالكليات التابعة للجامعات التكنولوجية، والتي تأتي ضمن الكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بتنسيق العام الجامعي الجديد 2021 – 2022.

وأوضح المجلس الأعلى للجامعات، أنه سيتم القبول من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من الشعبة الهندسية  وما يعادلها من الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية).

كما أكد المجلس الأعلى للجامعات، أنه سيتم ترشيح الطلاب عن طريق الإنترنت بأسبقية المجموع الكلى لدرجات الطالب طبقا لقواعد التوزيع الجغرافي وذلك من الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات بنجاح على أن تتضمن رغبات الطالب المسمى الخاص بالكلية.

كليات القدرات:

وبدأت اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات أمس السبت وتستمر 19 من الشهر الجاري، لكليات ( الإعلام - التربية الرياضية - التربية النوعية - التربية الفنية - التربية الموسيقية - التمريض - السياحة والفنادق - الكليات التكنولوجية - الفنون الجميلة - الفنون التطبيقية).

3 أجزاء للاختبارات:

وتتكون الاختبارات من ثلاثة أجزاء، جزء لقياس مهارات اللغة الإنجليزية، وجزء لقياس مهارات الحاسب الآلي، وجزء للمعلومات العامة في الرياضيات.

ويبلغ عدد الأسئلة 50 سؤالاً اختياريًا من بين متعدد، ويشترط للنجاح الحصول على نسبة ٦٠٪ من الدرجة النهائية.

وتقبل الجامعات التكنولوجية طلاب الثانوية العامة بنسبة ٢٠٪ من إجمالي عدد المقبولين، وطلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها، ونظام الخمس سنوات أو ما يعادلها، وخريجى المعاهد المتوسطة بنسبة ٨٠٪ من إجمالي عدد المقبولين للعام الدراسي 2021 /2022، ولجميع المتقدمين اختبارات قبول.