الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

الزي المدرسي «فتنة» كل عام.. أولياء الأمور: الخامات رديئة والأسعار مبالغة و«التعليم» ترد

الزي المدرسي
الزي المدرسي

تزامنا مع اقتراب انطلاق العام الدراسي الجديد2021-2022، تتجدد معاناة أولياء الأمور في الاستعدادات للعام الدراسي من تحضير مستلزمات الدراسة ودفع المصروفات وشراء الزي المدرسي، والذي أصبح كالكابوس، بسبب ارتفاع الاسعار أو الإجبار على الشراء من مكان معين.

رأي بعض الجمهور فى أسعار وجودة الزي المدرسي

ومن جانبها قالت فاطمة فتحي ولي أمر، ومؤسس جروب تعليم بلاحدود، إنه مع بداية العام الدراسي يترقب الأهالي تعديل في ألوان الزي المدرسي فبعض المدارس تحدد ألوان مميزة، وفي بعض الأحيان تصبح غير متوفرة لدي محلات بيع الزي المدرسي فيصبح التعامل مع محلات محددة أو عن طريق الأسرة المنتجة لدي المدرسة، قائلة: "تحت شعار دي الألوان وانت دور براحتك".

وأضافت "فتحي" لـ"كشكول": "أو أن يكون البنطال ذا خط مميز أيضا لا يتوافر عند الجميع، والأسعار تختلف باختلاف الخامة".

وأشارت ولي الأمر إلى أن هناك مدارس حكومية تجعل دائما الصف الأول لكل مرحلة لون خاص: "فيصبح مثلا الصف الأول الإعدادي لون والصف الثاني لون والصف الثالث لون آخر، فتصبح المدرسة بثلاثة ألوان مختلفة".
 
هذه هي أسعار الزي المدرسي قبل بدء العام الجديد - بوابة الشروق - نسخة  الموبايل

هموم الأسرة المصرية

ومن جانبها قالت داليا الحزاوي، ولي أمر ومؤسس جروب ائتلاف أولياء أمور مصر، إنه مع اقتراب العام الدراسي يتجدد هموم الأسرة المصرية  فعليهم توفير الأموال اللازمة لدفع مصاريف المدرسة ومستلزمات المدارس والشنط وكذلك الزي المدرسي.

وأوضحت "الحزاوي"، أن هناك شكاوي كثيرة من أولياء الأمور من ارتفاع أسعار الزي المدرسي للمدارس الخاصة وتوجيه أولياء الأمور لشرائه من مكان معين أو من داخل المدرسة وهذا مخالف للقرار الوزاري ويصبح ولي أمر مجبر علي شراء الزي المدرسي من تلك الأماكن، نظرًا لوجود لوجو المدرسة علي الزي، موضحة أنه بإمكان ولي الأمر شراء الزي من محال أخرى بسعر أفضل وجودة أعلى، ولكنه لا يستطيع بسبب هذا اللوجو الذي تحرص المدارس الخاصة علي وجوده في الزي المدرسي.


وأشارت "الحزاوي" إلى أن هناك ولي أمر لديه أكثر من طالب في مراحل تعليمية مختلفة وهذا يشكل عبء كبير على ولي الأمر أيضا من الأسعار المرتفعه للزي المدرسي.
فيديو وصور..أهلا بالمدرسة.. اعرف أسعار الزى المدرسى "الفستان 200 جنيه  والبنطلون 70" - اليوم السابع

مخالف للقرار الوزاري


وأضافت ولي الأمر، أن هناك بعض المدارس تجبر أولياء الأمور علي شراء زي جديد، نظرا لتغيير شكل الزي المدرسي وهذا يعد مخالف للقرار الوزاري ايضا الذي يحذر من تغيير الزي المدرسي قبل مرور خمس سنوات.

وناشدت "الحزاوي" وزارة التربية والتعليم بالتدخل لحماية أولياء الأمور من استغلال بعض المدارس الخاصة وفرض الرقابة، وتابعت: "في ظل جائحة كورونا أولياء الأمور حالتهم الاقتصادية لا تحتمل كل ذلك".

شراء الزي من داخل المدرسة

وفي ذات السياق، قالت هند شاهين، ولي أمر ومؤسس جروب منارة مصر التعليمية، إن هناك ارتتفاعا كبير في أسعار الزي المدرسي هذا العام، قائلة: "فكثيرا من أولياء الأمور لم يتحملوا هذا الغلاء في الزى المدرسى وخصوصا بعد إجبار إدارة المدراس الخاصة بشراء الزى من داخل المدرسة أو الذهاب إلى مكان معين لشراء الزى، والمفاجاة كانت السعر حسب المقاس".

وأضافت ولي الأمر: "بمعنى أن ولى الأمر الذى لديه ثلاثة أبناء مجبر على شراء الزى، فتتراوح أسعار مراحل الصفوف الاولى الابتدائية 200 جنيه جنيها التيشرت، والأكبر 250 جنيها، والثانوي 300 جنيها، بخلاف البنطلونات والطقم الشتوي، فأصبحنا كأولياء أمور نتحمل عبء كبير".
 
ومن جانبها، طالبت "شاهين" وزارة التربية التعليم بحل أزمه الزي المدرسي بالمدارس لتخفيف العبء على ولي الأمر: "لابد أن يصبح ولي الأمر له حرية الاختيار فى شراء الزي المدرسي من المكان الذي يتناسب مع ظروفه المادية".

مدير إدارة الزاوية: نراعي الظروف الاقتصادية لأولياء الأمور

وفي ذات السياق، قال نبيل محمود مدير إدارة الزاوية الحمراء التعليمية، إنه أصدر قرار بعدم تغيير الزى المدرسى هذا العام لكل مدارس الإدارة بجميع المراحل لمراعاة الظروف الإقتصادية لأولياء الأمور بسبب جائحة كورونا، مشيرا أنه تم تشكيل لجنة في كل مدرسة لتسليم الزي المدرسي للطلاب وفق الشروط المتعاقد معها.

بينما أضاف مصطفى عبده، مدير إدارة غرب القاهرة التعليمية أن تخفيف العبء عن كاهل ولى الأمر شرط أساسى لذلك أصدرت قرار بعدم تغيير الزى المدرسى هذا العام فى جميع المدارس نظراً للحالة الإقتصادية لبعض الأسر وللحفاظ على المال الخاص والعام.

جدير بالذكر أن العام الدراسي الجديد 2021-2022 قد ينطلق يوم 9 أكتوبر القادم، وفقا لما أعلن عنه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.